لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Jul 2014 08:01 AM

حجم الخط

- Aa +

عمال هولنديين يشهرون إسلامهم ليدخلوا مكة

#إسلام_عمال_هولنديين_ليدخلوا_مكة ويقوموا بأعمال التوسعة في الحرم المكي.

عمال هولنديين يشهرون إسلامهم ليدخلوا مكة

أشهر 12 موظفاً هولندياً إسلامهم ليتمكنوا من دخول مدينة مكة المكرمة المحظور دخولها على غير المسلمين وهو ما أثار جدلاً في وسائل الإعلام الهولندية وفي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية حيث أطلق مغردون هاشتاقاً بعنوان #إسلام_عمال_هولنديين_ليدخلوا_مكة

 

وقال موقع "هنا صوتك" إن شركة روش الهولندية كانت قد حصلت على عقد للمشاركة في أعمال توسعة الحرم المكي،  لكنها واجهت مشكلة أن العاملين فيها لن يتمكنوا من دخول مكة بسبب دينهم.

 

وعرضت الشركة الهولندية على العاملين في المشروع إشهار إسلامهم، ليتمكنوا من دخول مكة، وإنجاز العقد المتفق عليه مع مجموعة بن لادن السعودية لتوسعة الحرم. ووافق موظفو "روش" على اعتناق الإسلام، كضرورة لدخول العاصمة المقدسة.

 

وقال روود شخراير مدير الشركة لصحيفة ايف دي الهولندية "كان من المستحيل العثور على مسلمين في الشركة ليقوموا بهذا العمل، فاقترحت عليهم دخول الإسلام". ويتقاضى كل موظف ممن يشاركون في المشروع 10 آلاف يورو (13700 دولار) راتباً شهرياً.

 

وبعد نشر الراتب في صحف هولندية، قال "شخراير" إنه "لا توجد أي علاقة بين الراتب ودخول الإسلام"، وذكر إن الراتب المذكور هو "راتبهم المعتاد لمثل هذا العمل في الخارج".

 

ويصف مدير الشركة نفسه بأنه ملحد لن يسافر إلى السعودية، لكن العمال ليست لديهم مشكلة في ذلك. "ما عليك إلا النطق بالشهادتين، ثم انتهى الأمر"، هكذا قال أحد العمال للجريدة. وأضاف إن "الشهادة لا تعكس هويتي، والأهم أنني أحترم السعوديين، وليس مطلوباً مني أكثر من ذلك".

 

وهناك لافتة في مدخل مكة مكتوب عليها "مكة المكرمة للمسلمين فقط". ومر العمال الهولنديون بجوار هذه اللافتة، وهم يشتغلون الآن هناك في مهمة تدوم ثلاثة أشهر.

 

وكانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق مقاطعة الشركات الهولندية بسبب نشر السياسي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز ملصقات يستهزئ فيها من العلم السعودي والمقدسات الإسلامية، ألا أن صحفاً هولندية أوردت على لسان رجال أعمال ومسؤولين حكوميين ونقابات هولندية قولهم إن المقاطعة السعودية "لم تفُعل على أرض الواقع وحصلت شركات هولندية على عروض جديدة في السعودية".

 

وبالعودة إلى الجدل الذي أثاره الموضوع، والهاشتاق الذي أطلقه ناشطون في السعودية، قال "الوليد" إن العمل :بعد ما يقضون شغلهم يرتدون".

 

وقال مغرد اسمه عبود ‏@Aabb300Ab  6 "بس علمتوهم عقاب المرتد وشو ؟؟ ﻻغلقو المشروع ؟ ضربة بالسيف بس لايخافون محد قايلهم شي خلهم يدخلون ويخرجون".

 

في حين قالت نآدية ' ‏@3_ofwait  8 "لهالدرجة ما في ولا شركة عربية أو إسلامية فيها كفاءات حتى يستعينوا بكفار يدنسوا ارض الحرم !!".

 

وكتبت maha f ‏@mQ_90  9 "نلعب حنا :) وش يسلمون أسم بس ، الإسلام مو شهادة وبس، حسبي الله ونعم الوكيل".

 

في حين شكك سيف إزمرلي ‏@EzmirlySaif  9 "بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المسؤولة عن هذا النوع من القضايا، وكتب "نفاق عيني عينك و السلطات الدينية ((اعمل نفسك ميت))".