72 متسولاً سعودياً أغلبهم نساء من أصل 271 قبض عليهم في منطقة سعودية

التسول في السعودية أصبح ظاهرة تقرق السلطات، وأعلنت الرياض مؤخراً عجزها عن مكافحة ظاهرة التسول.
72 متسولاً سعودياً أغلبهم نساء من أصل 271 قبض عليهم في منطقة سعودية
التسول في السعودية يشكل ظاهرة - الصورة من صحيفة "الاقتصادية".
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 13 يناير , 2014

قبضت السلطات السعودية في مدينة بريدة بمنطقة القصيم خلال العام الماضي على 271 متسولاً منهم 72 مواطناً سعودياً أغلبهم نساء.

 

وقالت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الإثنين إن لجنة مكونة من جهات عدة في بريدة قبضت على 271 متسولاً، منهم 72 سعودياً، و168 متسولة، من بينهم 31 متسولاً من الأطفال دون سن 15 سنة، كما بلغ عدد المتسولين من الأجانب 41 متسولاً من ضمنهم أربع متسولات.

 

وتشير الإحصائيات إلى تنامي أعداد المتسولين السعوديين حيث تتراوح نسبتهم بين 13-21 بالمئة، مما يشير إلى تفاقم المشكلة وتداعياتها، فيما يمثل غير السعوديين النسبة الأكبر من المتسولين المقبوض عليهم، إذ تتراوح نسبتهم بين 78- 87 بالمئة حسب إحصائيات وزارة الشؤون الاجتماعية لآخر ثماني سنوات.

 

 وفي يوليو/تموز 2013، أعلنت الرياض عجزها عن مكافحة ظاهرة التسول في السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم وصاحبة أكبر اقتصاد عربي.

 

وأظهرت دراسة علمية في وقت سابق أن ظاهرة التسول في السعودية تشهد زيادة مستمرة وارتفاعاً مضطرداً خلال السنوات الأخيرة، مرجعة الأسباب الرئيسية في بروز هذه الظاهرة إلى تزايد المتسللين عبر الحدود، والتخلف بعد أداء الحج والعمرة، محذرة في الوقت نفسه من آثاره السلبية على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

 

واتضح لدى فريق بحث الدراسة أن الأسباب الرئيسة للتسول تتمحور حول العوز الشديد، والبطالة، والظروف الأسرية، وتعاطف أفراد المجتمع مع حالة المتسول، وعدم وجود رادع قوي يمنع من التسول، إضافة إلى ضعف إمكانات حملات مكافحة التسول، وكثرة المتخلفين من العمالة الوافدة، ووجود عصابات تشرف على التسول.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة