لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 9 Feb 2014 10:25 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت: 95% من الشركات لديها عمالة كويتية وهمية

95 بالمئة من الشركات المسجلة في الكويت لديها عمالة كويتية وهمية وتتحايل على برنامج التوطين (التكويت).

الكويت: 95% من الشركات لديها عمالة كويتية وهمية

أعلن مصدر كويتي مسؤول أن 95 بالمئة من الشركات المسجلة لدى برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة لديها عمالة كويتية وهمية بنسب مختلفة وتتقاضى دعماً حكومياً مقابل توظيف الكويتيين في القطاع الخاص.

 

وأكد المصدر -وفقاً لصحيفة "الأنباء" الكويتية" أن لجان التفتيش الحكومية التي تم تشكيلها مؤخراً من عدة جهات حكومية، مثل وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون الاجتماعية ومن برنامج إعادة الهيكلة، اكتشفت عدم وجود العمالة الوطنية في تلك الشركات خلال التفتيش دون وجود عذر واضح لتغيب الموظفين الكويتيين.

 

وتعمل جهات التفتيش على تطبيق اللوائح القانونية من غرامة مالية وشطب من سجلات البرامج الحكومية المتخصصة في هذا الشأن.

 

ونقلت صحيفة "الأنباء" اليومية عن المصدر إن هذا الوضع يعتبر هدراً للمال العام، لكنه قال إن بعض الشركات لديها وضع حرج، إذ يرفض عدد كبير من المواطنين الكويتيين الالتحاق ببعض الأعمال، لكنها مضطرة إلى توظيف نسبة من العمالة الكويتية حسب نظام التكويت، فتضطر إلى تسجيل هؤلاء بشكل وهمي لديها لتلتزم للنسبة المطلوبة.

 

وذكر المصدر إن بعض الشركات تحظى بأفضلية في إلزام العقود الحكومية بصفتها مستقطبة للعمالة الكويتية، لكن فعلياً هؤلاء لا وظيفة لهم على ارض الواقع.

 

وحسب موقع برنامج إعادة الهيكلة، فإن عدد المواطنين الكويتيين العاملين بالقطاع الخاص يبلغ 83 ألفاً، وهم المسجلين في برنامج إعادة الهيكلة.

 

ويعمل برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة على توظيف 14 ألف مواطن ومواطنة بالقطاع الخاص سنوياً، أما القطاع الحكومي فيوظف 8 آلاف سنوياً وذلك وفق إحصائيات آخر سنتين صادرة من هيئة المعلومات المدنية.