لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 26 Feb 2014 09:22 AM

حجم الخط

- Aa +

ثاني خط ملاحي عالمي يتوقف عن التشغيل إلى ميناء جدة ويحول عملياته إلى "رابغ"

الخط الملاحي الثاني عالمياً "إم إس سي" يعتزم التوقف عن التشغيل إلى ميناء جدة الإسلامي والتحول إلى ميناء مدينة الملك عبد الله في رابغ بعد شهر.

ثاني خط ملاحي عالمي يتوقف عن التشغيل إلى ميناء جدة ويحول عملياته إلى "رابغ"

قال مصدر ملاحي في المملكة العربية السعودية إن الخط الملاحي الثاني عالمياً "إم إس سي" يعتزم التوقف عن التشغيل إلى ميناء جدة الإسلامي والتحول إلى ميناء مدينة الملك عبد الله في رابغ بعد شهر.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأربعاء عن مصدر في الخط الملاحي العالمي أيضاً تأكيده أن تحويل العمليات إلى ميناء الملك عبد الله في رابغ "بدأ بالفعل" إلا أن التشغيل إلى ميناء جدة لا يزال مستمراً في الوقت الجاري.

 

وأضاف المصدر أن خط "إم إس سي" بدأ في تحويل معظم حاويات المسافنة من ميناء جدة إلى ميناء رابغ؛ حيث تقدر النسبة التي تم تحويلها بـ 90 بالمئة.

 

وقال إنه "بحسب رغبة التجار والمستوردين، يتم تحويل الحاويات المطلوبة، حيث هناك رغبة لدى البعض في تحويل البضائع إلى ميناء رابغ، بينما لا يزال بعض التجار والمستوردين متمسكين بميناء جدة الإسلامي".

 

وأوضح "الخط الملاحي ملتزم مع جميع المستوردين بإيصال الحاويات إلى ميناء الملك عبد الله في رابغ وميناء جدة الإسلامي حتى الوقت الجاري، وربما يتحكم الطلب في توجه الخط الملاحي بشكل أكبر في الفترة المقبلة إلى أحد الميناءين".

 

وأضاف أن المجال متاح لجميع الخطوط الملاحية للعمل في أي ميناء، وأنه يمكن أن يتوقف الخط عن التشغيل إلى ميناء جدة الإسلامي ثم العودة إليه مرة أخرى في أي وقت.

 

وحول الرسوم والأجور المفروضة على المستوردين؛ أوضح أن المجال أكبر للمشغل في ميناء الملك عبد الله في رابغ، بسبب منح أسعار أفضل للمستوردين، لكنها لن تكون منخفضة بشكل كبير عن ميناء جدة.

 

يذكر أن شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) صدرت أول شحنات عمليات التصدير (وكانت مواد بتروكيماوية) عبر ميناء الملك عبدالله في رابغ التابع لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في يناير/كانون الثاني الماضي.