لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Feb 2014 01:27 AM

حجم الخط

- Aa +

وثيقة مسربة تظهر أن الرئيس الأوكراني المخلوع خطط لحملة عنيفة لقمع المحتجين

أظهرت وثيقة مسربة نشرت على الانترنت أن الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش وضع خططا قبل الاطاحة به لاستخدام آلاف الجنود لسحق الاحتجاجات التي أطاحت به في نهاية المطاف.

وثيقة مسربة تظهر أن الرئيس الأوكراني المخلوع خطط لحملة عنيفة لقمع المحتجين
اطلاق النار على المحتجين في الميدان

(رويترز) - أظهرت وثيقة مسربة نشرت على الانترنت ان الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش وضع خططا قبل الاطاحة به لاستخدام آلاف الجنود لسحق الاحتجاجات التي أطاحت به في نهاية المطاف.

ويعكف صحفيون اوكرانيون على تصفح آلاف من الاوراق يقولون أنهم عثروا عليها قرب مقر اقامة يانوكوفيتش بالقرب من كييف بعد أن فر من العاصمة وبدأت بعض الوثائق تظهر على الانترنت بالفعل.

 

ورغم أنه لم يتم التأكد من صحتها إلا ان هينادي موسكال وهو نائب سابق لوزير الداخلية نشر وثيقة على الانترنت تحتوي على خطة لنشر قناصة على اسطح المباني حول ميدان الاستقلال -مهد الانتفاضة- واطلاق النار على المحتجين في الميدان.

 

وأظهرت الوثيقة أن مركبات مدرعة وحوالي 22 ألف شرطي من بينهم حوالي 2000 من شرطة مكافحة الشغب كانوا سيشاركون في الحملة في حال تنفيذها بالكامل.

 

وقال موسكال وهو عضو بحزب (وطن الآباء) الذي تنتمي اليه رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو إنه نشر الوثيقة لوضع ضغوط على السطات الجديدة في اوكرانيا لتقديم يانوكوفيتش الي العدالة.

 

وأبلغ أحد الصحفيين الذين ينقبون في الوثائق رويترز أنه سيجري نشر المزيد من الوثائق هذا الاسبوع.

 

وقتل 88 شخصا على الاقل في اشتباكات بالاسلحة النارية الاسبوع الماضي بين الشرطة والمحتجين المناوئين ليانوكوفيتش الذين احتلوا ميدان الاستقلال في وسط كييف لثلاثة اشهر. وقتل بعضهم برصاص قناصة.

 

وفر يانوكوفيتش من كييف ليل الجمعة وجرده البرلمان من سلطاته في اليوم التالي. وأصدرت السلطات الجديدة أمر اعتقال بحق يانوكوفيتش لاتهامه بالقتل الجماعي.. وهو الان هارب.