لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Feb 2014 06:39 PM

حجم الخط

- Aa +

التجارة السعودية تصادر 4 آلاف جهاز تكييف مخالف لنظام كفاءة الطاقة

صادرت وزارة التجارة السعودية اليوم 4000 آلاف جهاز تكييف غير مطابقة للمواصفات والمقاييس المتعلقة ببطاقة كفاءة الطاقة، لمستودعات منشأة تجارية في (البطحاء) بمدينة الرياض.

 التجارة السعودية تصادر 4 آلاف جهاز تكييف مخالف لنظام كفاءة الطاقة
أكدت وزارة التجارة والصناعة أنها مستمرة في حملاتها التفتيشية على الأسواق

(واس)- صادرت وزارة التجارة اليوم 4000 آلاف جهاز تكييف غير مطابقة للمواصفات والمقاييس المتعلقة ببطاقة كفاءة الطاقة، جاء ذلك خلال مداهمة فرق الوزارة الميدانية اليوم لمستودعات منشأة تجارية في (البطحاء) بمدينة الرياض.

وجاءت حملة الدهم ضمن التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة في أسواق المملكة التي بدأت في الأول من يناير 2014م، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية.

 

وكانت وزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، أعلنت قبل أكثر من عام أن المواصفات القياسية الجديدة والمحدثة لأجهزة التكييف سبق إطلاع جميع المصنعين والموردين عليها، وعقدت ورش عمل متخصصة بمشاركة جميع المعنيين من القطاعين الحكومي والأهلي، مشددة على أنها ستكون ملزمة للجميع بدءًا من مطلع العام 2014م وهي فترة كانت كافية جداً للتخلص من الأجهزة غير المرشدة.

 

كما سبق أن دعت وزارة التجارة والصناعة في بيان رسمي أصدرته عقب البدء في تطبيق الحملة الشركات والمؤسسات التي لديها وحدات تكييف مخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة في المستودعات والمخازن إلى المسارعة بالإفصاح عنها وتحديد أنواعها وموديلاتها وكمياتها، لتمكينهم من إعادة تصديرها واستعادة الرسوم الجمركية قبل 26 يناير الماضي، التي أسفرت عن الافصاح عن أكثر من 850 ألف وحدة غير مطابقة لبطاقة كفاءة الطاقة.

 

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أنها مستمرة في حملاتها التفتيشية على الأسواق، للتأكد من مطابقة أجهزة التكييف للمواصفات القياسية، مبينة أنها بالتعاون مع كل الجهات الرقابية ستصادر وتتلف أي كميات غير مطابقة للمعايير المعتمدة.

 

الجدير بالذكر أن جولات وزارة التجارة والصناعة الرقابية التي نفذت على أسواق ومحال أجهزة التكييف للتأكد من وضع بطاقة كفاءة الطاقة على المكيفات ومعاقبة المخالفين نتج عنها حتى الآن ضبط أكثر من ( 50 ألف ) مكيف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة في مناطق المملكة .

 

وأكدت الوزارة أن المرحلة القادمة ستشهد إضافة للإجراءات الحالية سحب عينات من وحدات التكييف وإرسالها للمختبرات الخاصة المعتمدة للتأكد من أنها مطابقة للمواصفة القياسية من حيث كفاءة الطاقة، وذلك في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والجمارك السعودية وعدد من الجهات الحكومية المعنية بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها .