لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Feb 2014 08:27 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تطبق نظام التأمين ضد التعطل في يونيو

وزارة العمل السعودية تبدأ بتطبيق نظام التعطل عن العمل في يونيو فيما تعتمد لائحته التنفيذية في أبريل القادم.

وزارة العمل السعودية تطبق نظام التأمين ضد التعطل في يونيو

تطبق وزارة العمل السعودية نظام التأمين ضد التعطل عن العطل يوم 14 شعبان القادم (منتصف يونيو/حزيران 2014) وستعتمد لائحة النظام التنفيذية يوم 14 من جماد الآخر المقبل منتصف أبريل/نيسان 2014).

 

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في يناير/كانون الثاني الماضي على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) لجميع العمال السعوديين دون تمييز بشرط أن يكون العامل عند بدء التطبيق دون الـ59 عاماً.

 

وقالت صحيفة "الرياض" اليوم السبت إن النظام كشف أن التعطل عن العمل يعني كل من فقد عمله لسبب خارج عن إرادته مع قدرته ورغبته على العمل وبحثه عنه بحيث يعوض بمزايا مالية.

 

وتنسق وزارة العمل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تطبيق النظام بحيث تتولى "المؤسسة" تسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات ودفع التعويض للمستفيدين وإدارة واستثمار الحساب الخاص للنظام على أن تتولى وزارة العمل تحديد الاحتياجات التدريبية والتحقق من المعلومات.

 

وكشف النظام أيضاً -بحسب صحيفة "الرياض"- أن التأمين ضد التعطل عن العمل يشترط فيه أن يكون العامل سعودياً وألا يكون مفصولاً بسبب راجع إليه أو ترك العمل بمحض إرادته وليس له دخل من عمل أو نشاط خاص وقد بلغ الستين من العمر ويكون قادراً على العمل.

 

ويقول النظام إن الحد الأعلى للتعويض 9 آلاف ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى و7500 ريال عن كل شهر يزيد عن ذلك وتكون المدة القصوى لصرف التعويض للمرة الأولى 12 شهراً متصلة أو منقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق على ألا تزيد هذه المدة عن 12 شهراً خلال كل 24 شهراً متصلة تبدأ من تاريخ أو صرف يتم خلال هذه المدة.

 

وأوضح النظام وقف التعويض يكون في حالة وفاة المستفيد أو ثبوت دخل شهري خاص له أو أصبح غير قادر عن العمل أو لم يلتزم بالتدريب ولم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط على حد تعبير النظام أو بلغ الستين من العمر أو غادر المملكة ولم يتقيد بتعليمات النظام.