لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Feb 2014 07:43 AM

حجم الخط

- Aa +

مسؤول عراقي يعد السجناء السعوديين بعدم تعرضهم للتعذيب

وعد مسؤول عراقي السجناء السعوديين المتورطين بأعمال عنف في العراق بعدم تعرضهم للتعذيب.

مسؤول عراقي يعد السجناء السعوديين بعدم تعرضهم للتعذيب

نقلت صحيفة سعودية اليوم السبت وعود مسؤول عراقي في وزارة العدل لسجناء سعوديين في بلاده "بعدم تعرضهم للتعذيب مجدداً".

 

وقالت صحيفة "الشرق" إن مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة العدل العراقية، قاسم حطاب، زار الخميس الماضي السجناء السعوديين في سجن الرصافات الرابعة في بغداد. وتحدث السجناء معه عما يتعرضون له داخل السجن من انتهاكات وتعذيب على يد عناصر قوات الطوارئ وحراسات السجن، وطالبوا بترحيلهم من سجن الرصافات إلى سجن سوسة في إقليم كردستان العراق للحيلولة دون تعذيبهم مجدداً ولتمكين ذويهم وأسرهم من زيارتهم.

 

ووصفت الصحيفة العراقية معاملة السلطات العراقية للسجناء السعوديين بـ "الطائفية"، دون أن تشير إلى جرائم السجناء السعوديين المتورطين في أعمال عنف في العراق، حيث سافر مئات السعوديون إلى العراق للقتال إلى جانب المسلحين الإسلاميين بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة له في 2003.

 

وقالت صحيفة "الشرق" اليومية إن "حطاب" وعد السجناء بعدم تكرار الانتهاكات التي تعرضوا لها، وأكد لهم أنه في حال البدء في تنفيذ اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والعراق فإن إجراءات ترحيلهم لن تستغرق سوى أسبوعين.

 

وتتهم الرياض والصحافة السعودية باستمرار السلطات العراقية بتعمد إساءة معاملة السجناء السعوديين مما يسلط الضوء على استمرار التوتر بين البلدين.

 

واتفقت الرياض وبغداد في العام 2012 على ترحيل السجناء السعوديين فيما بدا أنه مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين. لكن الاتفاق الذي أعقب تعيين السعودية لسفير لها ببغداد للمرة الأولى منذ غزو العراق للكويت العام 1990 لم ينفذ.