لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Feb 2014 07:11 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تعتزم استقدام العمالة المنزلية من نيبال

اتفاق سعودي مرتقب لاستقدام العمالة المنزلية من نيبال بعد الاتفاق مع إندونيسيا وسريلانكا والهند والفلبين.

السعودية تعتزم استقدام العمالة المنزلية من نيبال

أفادت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم السبت نقلاً مصادر رسمية نيبالة وتقارير صحافية عن قرب توقيع اتفاقية شاملة لاستقدام العاملات المنزليات النيبالية إلى السعودية مشيرة إلى اقتراح بأن يكون الراتب الشهري 1100 ريال.

 

وأوضحت التقارير أن الحكومة النيبالية تحضر لتوقيع اتفاقية إرسال عاملات منزليات إلى السعودية؛ لتنظيم بيئة العمل للعاملات النيباليات.

 

وتعقد وزارة العمل والتوظيف النيالية مشاورات مع شركات الاستقدام السعودية فيما يتعلق بشروط الاتفاقية الشاملة المزمع التوقيع عليها. وذكر مسؤول في الوزارة أن الاتفاقية ستمنح الإطار القانوني لعملية الاستقدام، وبخاصة في ظل اتخاذ عدد من العاملات طرقا غير قانونية للوصول إلى المملكة والعمل فيها. كما أن السفارة النيبالية في الرياض لا توثق عقود العمل لعدم قانونيتها في ظل عدم وجود اتفاقية بين البلدين.

 

وذكرت الممثلية الدبلوماسية النيبالية لدى الرياض أن عدد العمالة النيبالية العاملين في السعودية يقارب النصف مليون؛ بينهم 60 ألف عاملة منزلية مخالفة.

 

وأوضح سوريتش مان سوريتش سكرتير وزارة العمل والتوظيف النيبالية أن الوزارة تدرس الاتفاقيات المشابهة التي وقعتها السعودية مع البلدان الأخرى، قائلاً إن شروط الاتفاقية ستكون مقاربة للموقعة مع سيرلانكا والهند والفلبين وإندونيسيا، موضحاً أن وزارة العمل السعودية طالبت نظيرتها النيبالية بضرورة توقيع الاتفاقية.

 

وأضاف أن اتفاقيات لاحقة ستشمل كلاً من نيبال وفيتنام وكمبوديا، فيما أوضحت مصادر مسؤولة أن الاتفاقية ستكون شاملة، وتتضمن بنوداً لحماية العاملات.

 

وأشارت التسريبات إلى أن الحكومة النيبالية ستطلب لعاملاتها راتبا يقارب 1100 ريال، كما ستشمل العمل 30 يوماً دون إجازات.

 

وكانت وزارة العمل السعودية وقعت يوم 19 فبراير/شباط الماضي اتفاقية مع إندونيسيا، ويوم 13 يناير/كانون الثاني الماضي مع سريلانكا ويوم 2 يناير/كانون الثاني الماضي مع الهند ويوم 19 يونيو/حزيران 2013 مع الفلبين.