لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Feb 2014 08:54 AM

حجم الخط

- Aa +

مكافحة الفساد السعودية تطالب القطاع الخاص بمدونة خاصة للسلوك الوظيفي

كل موظف سعودي جديد سيوقع على وثيقة أو مدونة لقواعد السلوك الوظيفي أبرز بنودها عدم كسب الرئيس المباشر بالتملق والخداع أو عبر الواسطة والمحسوبية وعلى عدم خداع وتضليل الرؤساء.

مكافحة الفساد السعودية تطالب القطاع الخاص بمدونة خاصة للسلوك الوظيفي

طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية (نزاهة) شركات القطاع الخاص في المملكة بتأسيس وإعداد مدونة خاصة بقواعد السلوك الوظيفي لمنسوبيها على غرار المدونة التي شاركت الهيئة في وضعها للموظف الحكومي.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن نائب رئيس "نزاهة" عبد الله العبد القادر إن الهيئة شاركت وزارة الخدمة المدنية بإعداد مدونة قواعد أخلاقيات السلوك الوظيفي والتي كانت قد رفعتها للمقام السامي لإقرارها، بعد أن وضعت فيها "نزاهة" قواعدها فيما يتعلق بسلوك الموظف ومقترح لحفظ وحماية المال العام، إضافة إلى مقترح لإقرارات الذمة المالية على كل موظف عام يتبع وزارة الخدمة المدنية.

 

وأكد "العبد القادر" أن "نزاهة" تخاطبت أيضاً مع شركات القطاع الخاص في السعودية لتأسيس وإعداد مدونة أخرى خاصة بهم تختلف عن مدونة الموظف الحكومي.

 

وقال "سيتوجب على أي موظف في الدولة بعد إقرار مدونة الأخلاق الوظيفية من الإقرار عن كل الأصول الثابتة والمنقولة التي يمتلكها، إضافة إلى مصادرها، وجميع مصادر الدخل التي لدى الموظف حتى يمكن مراجعتها وأخذها سلفاً إذا وجد لدى الموظف شبهة فساد لكي يكون ما أقره سلفاً دليلاً وقرينة ضده".

 

وكانت صحيفة "الاقتصادية" قد انفردت بمشروع "مدونة قواعد السلوك الوظيفي والأخلاقيات الوظيفية العامة" التي رفعتها وزارة الخدمة المدنية للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للاطلاع عليها، وإبداء مرئياته والتعديل عليها أو إقرارها، حيث ينتظر أن يوقع كل موظف سعودي جديد تابع لنظام وزارة الخدمة المدنية، على وثيقة أو مدونة لقواعد السلوك الوظيفي، أبرز بنودها "عدم كسب الرئيس المباشر بالتملق والخداع أو عبر الواسطة والمحسوبية".

 

كما ينص مشروع المدونة على عدم خداع وتضليل الرؤساء بإخفاء معلومات بهدف التأثير في القرارات المتخذة أو إعاقة سير العمل، ويلتزم الموظف بالتعهد على الالتزام بما جاء فيها، ليتم الاحتفاظ بنسخة منها في سجله الوظيفي.