لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 15 Feb 2014 11:54 AM

حجم الخط

- Aa +

بعد مناقشات ساخنة، البرلمان التركي يزيد سيطرة الحكومة على القضاء

أقر البرلمان التركي يوم السبت قانونا يعطي الحكومة المزيد من السيطرة على تعيين القضاة والمدعين بعد مناقشات ساخنة وشجار في البرلمان.

بعد مناقشات ساخنة، البرلمان التركي يزيد سيطرة الحكومة على القضاء

انقرة (رويترز) - اقر البرلمان التركي يوم السبت قانونا يعطي الحكومة المزيد من السيطرة على تعيين القضاة والمدعين بعد مناقشات ساخنة وشجار في البرلمان ادخل على اثره عضو بالبرلمان المستشفى.


وتقع المعركة من اجل السيطرة على المجلس الاعلى للقضاة والمدعين وهو الهيئة التي تعين كبار اعضاء السلطة القضائية في صلب النزاع بين رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ورجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن.

 

وعلى مدى عشرات السنين اصبح لكولن الذي يقول اتباعه انهم بالملايين نفوذ في الشرطة والقضاء. وينحي اردوغان باللائمة عليه في فتح تحقيق في الفساد يرى انه يستهدف الاطاحة به.

 

وجاء قرار المصادقة على القانون بعد ليلة من المناقشات الساخنة ومشاجرة اصيب خلالها نائب برلماني معارض في انفه. وذكرت وسائل اعلام محلية ان علي احسان كوكتورك النائب عن حزب الشعب الجمهوري ابرز احزاب المعارضة ادخل المستشفى مصابا بكسر في الانف.

 

وقال حزب الشعب الجمهوري يوم الخميس انه سيطعن على مشروع القرار الخاص بالمجلس الاعلى للقضاة والمدعين امام المحكمة العليا اذا اقره البرلمان.