لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 14 Feb 2014 10:42 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تستحدث نظاماً لحماية أجور الخليجيين العاملين بالسعودية

وزارة العمل السعودية تستحدث نظاماً لحماية أجور مواطني الخليج العاملين في السعودية.

الرياض تستحدث نظاماً لحماية أجور الخليجيين العاملين بالسعودية

استحدثت وزارة العمل السعودية نظاماً خاصاً بمواطني دول الخليج العاملين في المملكة لإدراجهم ضمن برنامج حماية الأجور للعاملين في المنشآت الأهلية داخل السعودية.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الجمعة عن مدير التفتيش في وزارة العمل فيصل العتيبي إن وزارة العمل ستتجاوز عديداً من المشكلات بالربط الإلكتروني بوزارتي التربية والتعليم والداخلية ومؤسسة التأمينات الاجتماعية.

 

ولوَّح "العتيبي" بعقوبات وصفها بـ "الصارمة" على المنشآت التي لا تطبق برنامج حماية الأجور الذي يبدأ مرحلته الثانية بداية مارس/آذار القادم على الشركات ذات الألف وأكثر، ثم يجري تطبيقها على المنشآت الأقل عدداً وفق جدول زمني ينتهي بتطبيقه كاملاً على جميع المنشآت في العام 2015.

 

وقال إن المنشآت التي تتأخر في تطبيق البرنامج مدة شهر سيتم إدراجها ضمن الشركات الخاضعة للتفتيش المستمر، فيما سيتم إيقاف الخدمات عن الشركات المتأخرة مدة شهرين باستثناء رخص العمل، بينما سيتم إيقاف جميع الخدمات، بالإضافة لنقل العمالة من دون الموافقة المسبقة على الشركات غير الملتزمة بالتطبيق مدة ثلاثة أشهر.

 

وأضاف أن الوزارة منذ أن طبقت البرنامج على المنشآت الأكثر من 3 آلاف عامل، تلقت ملفات لأكثر من 181 منشأة، ورفعت 104 منشآت مخالفة لحماية الأجور، فيما تعهدت 46 منشأة برفع ملفاتها خلال أيام، مؤكداً إيقاف الخدمات عن 31 منشأة لم ترفع ملفاتها.

 

وكانت وزارة العمل السعودية بدأت في سبتمبر/أيلول 2013 بالتطبيق الإلزامي للمرحلة الأولى من برنامج حماية الأجور للمنشآت العملاقة التي يزيد عدد عمالتها على 3 آلاف عامل، المتضمنة تسجيل ورفع ملفات صرف الأجور عبر موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة.