لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 9 Dec 2014 12:20 PM

حجم الخط

- Aa +

دراسة تقييم رواتب الموظفين الحكوميين في السعودية لا تزال تخضع لتعديلات مجلس الوزراء

الدراسة الخاصة بتقييم رواتب الموظفين الحكوميين في السعودية لا تزال تخضع للتعديلات من قبل مجلس الوزراء.

دراسة تقييم رواتب الموظفين الحكوميين في السعودية لا تزال تخضع لتعديلات مجلس الوزراء

أفادت صحيفة سعودية نقلاً عن مصادر لها بمجلس الخدمة المدنية أن الدراسة المعدة من قبل أحد بيوت الخبرة العالمية والخاصة بتقييم رواتب الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية يتم إجراء تعديلات عليها من قبل الجهات المعنية في مجلس الوزراء.

 

وقالت مصادر، صحيفة "سبق" الإلكترونية، إن مجلس الوزراء بعد الانتهاء من الملاحظات والتعديلات سيقوم بإحالة هذه الدراسة إلى مجلس الشورى لدراستها وإقرارها ثم إعادتها إلى مجلس الوزراء مرة أخرى بشكلها النهائي لاعتمادها.

 

وكان مجلس الخدمة المدنية قد رفع الدراسة التي تم إعدادها من قبل بيت خبرة عالمي عن مستويات رواتب السعوديين إلى مجلس الوزراء.

 

وكانت الجهات العليا بالسعودية قد وجهت نهاية العام الماضي وزارة الخدمة المدنية بإعداد دراسة شاملة، عبر بيت خبرة عالمي، لمستويات الرواتب والبدلات والمزايا المالية، التي تمنح لموظفي الدولة بما يتناسب مع معدلات التضخم ومستويات المعيشة والمساواة بين الموظفين.

 

يذكر أن 73 ألف موظف سعودي يتقاضون رواتباً شهرية أقل من ألفي ريال، بحسب بيانات سابقة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية حيث يبلغ عدد الموظفين الحكوميين 1.226 مليون موظف ومستخدم بينهم 73.505 ألف موظف غير سعودي، بحسب إحصائية أصدرتها وزارة الخدمة المدنية في ابريل/نيسان الماضي.

 

كما تعد رواتب السعوديين في القطاع الخاص الأقل مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي، بحسب دراسة سابقة أجراها البنك الدولي بالتعاون مع الرياض، حيث يبلغ متوسط الراتب الشهري للموظف السعودي 6400 ريال، مقارنة بمتوسط راتب الموظفين الخليجيين البالغ 15200 ريال، وأجور الأوروبيين نظير وظائفهم البالغة 23600 ريال.