لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 6 Dec 2014 02:58 PM

حجم الخط

- Aa +

مقتل رهينتين أمريكي وجنوب أفريقي في اليمن أثناء محاولة انقاذهما

- قال مسؤولون كبار اليوم السبت إن صحفيا أمريكيا ومعلما من جنوب افريقيا كان متشددو تنظيم القاعدة في اليمن يحتجزونهما رهينتين قتلا إلى جانب عشرة من خاطفيهما خلال محاولة لإنقاذهما نفذتها قوات أمريكية ويمنية.

مقتل رهينتين أمريكي وجنوب أفريقي في اليمن أثناء محاولة انقاذهما

صنعاء 6 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - قال مسؤولون كبار اليوم السبت إن صحفيا أمريكيا ومعلما من جنوب افريقيا كان متشددو تنظيم القاعدة في اليمن يحتجزونهما رهينتين قتلا إلى جانب عشرة من خاطفيهما خلال محاولة لإنقاذهما نفذتها قوات أمريكية ويمنية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن متشددي القاعدة قتلوا لوك سومرز (33 عاما) ورهينة أجنبي آخر خلال عملية الانقاذ التي قال إنه لم تتم الموافقة عليها إلا بعد ورود معلومات بأن حياتهما في خطر وشيك.

وتعتبر واشنطن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب واحدا من أخطر فروع التنظيم وتعمل مع الحكومة اليمنية وعن طريق هجمات بطيارات بدون طيار لمهاجمة قيادة التنظيم في المناطق الجنوبية والشرقية في اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان "عدم الاكتراث بحياة لوك بهذا الشكل القاسي دليل آخر على فساد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وسبب آخر لكي لا يتوقف العالم أبدا عن محاولة هزيمة أيديولوجيته الشريرة."

وذكر أنه أجاز محاولة الانقاذ وقال إن الولايات المتحدة "لن تدخر جهدا في استخدام كل قدراتها العسكرية والاستخباراتية والدبلوماسية لإعادة أمريكيين إلى وطنهم سالمين أينما كانوا."

وذكر مسؤول كبير في مكتب الرئيس اليمني أن سومرز نقل من مسرح عملية الانقاذ لكنه توفي في وقت لاحق بسبب إصابته.

وذكرت مجموعة جيفت أوف ذا جيفرز للإغاثة أن المعلم بيير كوركي قتل أيضا.

وقالت المجموعة في بيان نشر في موقعها على الانترنت "تلقينا ببالغ الحزن أنباء تفيد أن بيير قتل في محاولة من القوات الأمريكية الخاصة في الساعات الأولى من الصباح لتحرير رهائن في اليمن."

لكن مسؤولا أمنيا يمنيا قال لرويترز إنه لم ترد معلومات جديدة عن ثلاثة رهائن آخرين وهم بريطاني وتركي ويمني كانوا محتجزين من قبل مع سومرز وكوركي.

وقالت لوسي سومرز شقيقة المصور الصحفي لوكالة أسوشيتد برس إنها ووالدها علما بوفاة شقيقها من عملاء بمكتب التحقيقات الاتحادي الساعة 0500 بتوقيت جرينتش اليوم السبت.

وقالت من لندن "نطلب أن يتاح لكل اسرة لوك أن يحزنوا في هدوء."

*خطر وشيك

وقال كيري ووزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل إن قرار تنفيذ العملية استند على مخاوف من أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يعتزم قتل سومرز.

وقال كيري "في وقت سابق هذا الأسبوع نشر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تسجيل فيديو أعلن فيه أن لوك سيقتل خلال 72 ساعة. وبالإضافة لمعلومات أخرى كان هذا مؤشرا قويا على أن حياة لوك في خطر وشيك."

وقال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس دون الخوض في تفاصيل إن القوات الأمريكية حاولت بالفعل انقاذ سومرز. وسبق أن كشف مسؤولون يمنيون عن إطلاق سراح ستة يمنيين وسعودي واثيوبي في عملية نفذت يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني.

ونشر تنظيم القاعدة يوم الخميس تسجيل فيديو يظهر فيه رجل قال التنظيم انه سومرز وهو يتحدث إلى الكاميرا قائلا "أبحث عن اي مساعدة يمكن أن تخرجني من هذا الوضع. أنا على يقين من أن حياتي في خطر."

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من صحة الفيديو الذي نشر على موقع سايت للمراقبة.

وكانت وزارة الدفاع اليمنية قالت في وقت سابق إن عملية عسكرية أدت إلى تحرير رهينة أمريكي كان يحتجزه تنظيم القاعدة ومقتل عشرة من أعضاء التنظيم لكن اللواء علي الأحمدي مدير الأمن القومي أكد في وقت لاحق أنه توفي.

وقال مصدر أمني لرويترز إن العملية تضمنت شن غارة جوية أعقبتها مداهمة شاركت فيها قوات يمنية وأمريكية.

ونفذت العملية في منطقة وادي عبدان ال دقار بمحافظة شبوة في جنوب اليمن واستهدفت مجموعة من القاعدة يقودها مبارك الحرد.

وينتشر مقاتلو القاعدة وجماعات اسلامية متشددة متحالفة معها بكثافة في أجزاء كبيرة من جنوب وشرق اليمن.