لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Dec 2014 11:10 PM

حجم الخط

- Aa +

توصية زيادة رواتب موظفي الدولة الذي سيصوت عليها مجلس الشورى السعودي

تعديل نظام سلم رواتب موظفي الدولة بالسعودية وعددهم نحو 1.2 مليون موظف وموظفة.

توصية زيادة رواتب موظفي الدولة الذي سيصوت عليها مجلس الشورى السعودي

كشفت صحيفة سعودية اليوم الأحد تفاصيلاً جديدة حول التوصية التي من المقرر أن يصوت عليها مجلس الشورى السعودي صباح غد الاثنين فيم يتعلق بتعديل سلم رواتب الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية.

 

ونقلت صحيفة "سبق" عن مصادرها إن التوصية تختص برواتب موظفي الدولة، وتعنى بعدة جوانب؛ الأساسي فيها يتركز على المحافظة على القوة الشرائية لرواتب موظفي الدولة، بمعنى رفع المكافأة السنوية للموظف بحيث لا تقل عن نسبة التضخم الذي تصدره مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، وذلك عند حدوث التضخم وارتفاع الأسعار لتخفيف الأعباء على المواطن.

 

ونفت المصادر ما تردد عن أن التوصية تطالب بإنقاص رواتب الموظفين عند انخفاض الأسعار، مؤكدة أن التوصية تطالب برفع المكافأة السنوية عند حدوث تضخم لعدم التأثير على القوة الشرائية لرواتب الموظفين، وأنه غير متوقع انخفاض التضخم.

 

وذكرت أن الجانب الآخر من التوصية يطالب بعدم تحديد مستوى معين لتوقف زيادة رواتب الموظفين، ما يسمى (نهاية المربوط)، بحيث يتم تحديثه سنوياً بنسبة التضخم التي تصدر بصورة رسمية من مؤسسة النقد، كون الكثير من الموظفين توقفت زيادة رواتبهم السنوية حالياً.

 

وعن احتمالية صعوبة تطبيق التوصية لتوقعات تأثر اقتصاد الدولة، خاصة مع انخفاض أسعار النفط، استبعدت مصادر صحيفة "سبق" ذلك، وأكدت أنها لن تؤثر سلباً على الدولة، بل ستساعد على اهتمام الجهات المعنية بقضية ارتفاع الأسعار لكونها أحد المتضررين، وبذلك تتم مراقبة السوق رقابة جيدة، وتجعل مؤسسات الدولة المعنية تراقب الأسعار بشكل جيد، وتضمن عدم ارتفاع الأسعار على المواطن.

 

ويعاني كادر رواتب الموظفين الحكوميين في السعودية، وعددهم نحو 1.2 مليون موظف، ضعفاً في ظل ارتفاع أسعار السلع، والمستويات الاقتصادية خلال العقود الماضية.