لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Sep 2013 05:13 AM

حجم الخط

- Aa +

الأجانب في السعودية يسيطرون على 86٪ من وظائف القطاع الخاص

يسيطر الأجانب في السعودي على 86 بالمئة من وظائف القطاع الخاص في المملكة التي تعاني من أزمة بطالة تقدر بأكثر من 12 بالمئة.  

الأجانب في السعودية يسيطرون على 86٪ من وظائف القطاع الخاص
الأجانب في السعودية يسيطرون على 86٪ من وظائف القطاع الخاص.

أفادت صحيفة سعودية اليوم الأحد أن الأجانب يسيطرون على 86 بالمئة من وظائف القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية التي تعاني من أزمة بطالة تقدر بأكثر من 12 بالمئة.

 

وقالت صحيفة "الوطن" إنه على الرغم من ارتفاع عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص خلال العام 2012 بنسبة 34 بالمئة مقارنة بالعام 2011، إلا أن العاملين الأجانب في القطاع الخاص ما زالوا يسيطرون على 86.63 بالمئة من وظائف القطاع الرئيسية، مقابل 13.37 بالمئة للسعوديين، في حين تصدر القطاع الهندسي أعلى نسبة في توظيف الأجانب بأكثر من 3 ملايين عامل، مقابل 149 ألف سعودي.

 

ووفقاً لمصدر مطلع في وزارة العمل، فقد أظهر تقرير حديث للوزارة حول العاملين على رأس العمل في منشآت القطاع الخاص حسب المهن الرئيسية، سيطرة السعوديين على وظائف المديرين ومديري الأعمال بـ85.73 بالمئة، إضافة إلى مجال المهن الكتابية التي هيمن عليها السعوديون بـ97.83 بالمئة، فيما انخفض عددهم في المهن الهندسية الأساسية المساعدة، إذ لم يشكلوا سوى 4.62 بالمئة.

 

وعلى مدى العامين الأخيرين، أطلقت وزارة العمل السعودية عدداً من البرامج الرامية لإصلاح سوق العمل ورفع نسبة السعوديين العاملين بالقطاع الخاص حيث عدلت نظام حصص التوظيف القائم في القطاع الخاص، وفرضت غرامات على الشركات التي تعين عدداً من المغتربين أكبر من عدد موظفيها السعوديين.