لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 30 Sep 2013 09:04 AM

حجم الخط

- Aa +

تحالف خليجي لتأسيس نظام إقليمي لكوابل الاتصالات الأرضية

أعلنت مجموعة بارزة من شركات الاتصال في المنطقة تشكيل تحالف خليجي لتشييد نظام أرضي للكوابل تحت اسم نظام كابل الشرق الأوسط وأوروبا الأرضي (MEETS) خلال مؤتمر صحفي في دبي اليوم الاثنين.وقد تم تصميمها لتقدم خياراً منافساً لخيارات الاتصال الموجودة في منطقة الخليج من ناحية الجدوى الاقتصادية والمميزات التقنية كما يقول التحالف أنها ستوفر مساراً أرضيا بديلا إلى أوروبا في المستقبل.

تحالف خليجي لتأسيس نظام إقليمي لكوابل الاتصالات الأرضية

أعلنت مجموعة بارزة من شركات الاتصال في المنطقة تشكيل تحالف خليجي لتشييد نظام أرضي للكوابل تحت اسم نظام كابل الشرق الأوسط وأوروبا الأرضي (MEETS) خلال مؤتمر صحفي في دبي اليوم الاثنين.

المشروع الذي تم الإعلان عنه  على هامش فعاليات مؤتمر "عالم الاتصالات" تم ابتكاره ووضعه حيز التنفيذ من قبل شركات دو وفودافون والزاجل للاتصالات ومجموعة زين. وستكون شركة دو محطة وصول الكابل في الإمارات العربية المتحدة.

وسيكون بإمكان شركات الاتصال وصل شبكاتها مع المنظومة الجديدة عبر محطة ربط الكابلات بالفجيرة حيث يصل الكابل البحري أو من خلال مركز داتامينا. تتكون منظومة الكابلات المتطورة من شبكة ألياف ضوئية بسعة100 غيغابايت تمتد لمسافة 1400 كيلو مترا. وقد تم تصميمها لتقدم خياراً منافساً لخيارات الاتصال الموجودة في منطقة الخليج من ناحية الجدوى الاقتصادية والمميزات التقنية. فمنظومة الكوابل البحرية الحالية باهظة التكلفة في الإعداد والصيانة ومواجهة الأعطال مكلفة وتستغرق عدة أيام. لكن النظام البري لوصل الخليج بالكامل لم يكلف التحالف إلا 36 مليون دولار تقاسمت الشركات عبئها بالتساوي.

كما يقول التحالف أنها ستوفر مساراً أرضيا بديلا إلى أوروبا في المستقبل (بإضافة كوابل ألياف ضوئية أعلى أعمدة الضغط العالي لشبكة الكهرباء)، في إشارة إلى حوادث قطع الكوابل البحرية خلال السنوات البديلة. ففي مرحلة مستقبلية يمكن تخيل مد الشبكة إلى العراق، ومنه إلى تركيا وأوروبا. لكن الحالة الأمنية في العراق وبعض اعتبارات الجغرافيا السياسية لأمان المعلومات يجعل تلك الخطوة صعبة التصور حاليا. لكن التحالف أكد أن وزارة الاتصالات الكويتية ستعمل على التفاوض مع نظيرتها العراقية بهذا الشأن.