لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 29 Sep 2013 06:31 PM

حجم الخط

- Aa +

مصر دمرت 300 نفق.. وأزمة الوقود تخنق غزة

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية أن مصادر مصرية أفادت بأن القوات المصرية دمرت ما لا يقل عن 300 نفق أسفل الحدود مع قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

مصر دمرت 300 نفق.. وأزمة الوقود تخنق غزة

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة (أوتشا) أن مصادر مصرية أفادت بأن القوات المصرية دمرت ما لا يقل عن 300 نفق أسفل الحدود مع قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

 

بينما يوجد 10 أنفاق فقط مازالت تعمل، وفقا لتقرير صادر عن المكتب اليوم الاحد.

 

التقرير نقل عن مصادر محلية فى غزة قولها إنه بين 17 و23 سبتمبر الحالى تم نقل ما بين 20 و30 شاحنة بضائع مختلفة، وهى لا تمثل سوى 15% فقط من كمية البضائع التى كانت تدخل قبل يونيو الماضى.

 

وهو ما أدى إلى انخفاض ملموس فى البضائع، بينها الوقود الرخيص فى مصر ومواد البناء، مشددة على أن أزمة الوقود تخنق غزة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ).

 

ويوميا، يدخل غزة ما بين 300 و400 ألف لتر من الوقود فى ظل انخفاض عمل الأنفاق، بما فى ذلك الوقود المنقول لمحطة كهرباء غزة مقارنة بمليون لتر يوميا قبل يونيو الماضى .

 

وبالرغم ما أعلنته سلطة الطاقة الفلسطينية من ارتفاع طفيف طرأ على مخزون الوقود بالمحطة هذا الأسبوع من صفر إلى 500 ألف لتر، إلا فإنها استمرت فى العمل بنصف قدرتها التشغيلية؛ مما نتج عنه انقطاع التيار الكهربائى لفترة تصل إلى 12 ساعة يوميا وفى بعض المناطق 16 ساعة.

 

ويقول مسئولون إن تلك الأنفاق تستخدم فى تسلل مقاتلين فلسطينيين إلى سيناء لدعم «جماعات إرهابية» تهاجم قوات الجيش والشرطة، بينما تردد حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، المسيطرة على غزة منذ يونيو 2007، أن الأنفاق تستخدم فقط لتوفير جزء من احتياجات حوالى 1.7 مليون نسمة فى القطاع، الذى تحاصره إسرائيل منذ نحو سبع سنوات.