لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 25 Sep 2013 10:13 AM

حجم الخط

- Aa +

عودة مفتشي الأسلحة الكيماوية الدوليين الى دمشق

عاد مفتشو الأسلحة الكيماوية التابعون للأمم المتحدة الى سوريا اليوم الأربعاء لاستئناف تحقيق في استخدام أسلحة كيماوية خلال الصراع الذي بدأ منذ عامين ونصف العام.

عودة مفتشي الأسلحة الكيماوية الدوليين الى دمشق
(أرشيفية)

(رويترز) - عاد مفتشو الأسلحة الكيماوية التابعون للأمم المتحدة الى سوريا اليوم الأربعاء لاستئناف تحقيق في استخدام أسلحة كيماوية خلال الصراع الذي بدأ منذ عامين ونصف العام. 

وقال شهود إن قافلة من خمس سيارات للأمم المتحدة تحمل ثمانية على الأقل من أعضاء الفريق وصلت الى فندق بوسط دمشق في التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش.  وأكد المفتشون الاسبوع الماضي استخدام غاز السارين في هجوم بدمشق أسفر عن سقوط مئات القتلى. 

وقال معارضو الرئيس بشار الاسد الغربيون إن تقرير المفتشين لا يدع مجالا للشك في أن قواته هي المسؤولة عن الهجوم.  ونفت السلطات السورية الاتهام قائلة إن من غير المعقول أن تنفذ هجوما بالأسلحة الكيماوية في وقت تحرز فيه قواتها تقدما وينزل فيه المفتشون الدوليون على بعد بضعة كيلومترات من وسط العاصمة. 

وقالت روسيا إن تقرير المفتشين لا يقدم أدلة دامغة على أن قوات الاسد مسؤولة وإن دمشق قدمت معلومات قالت إنها تظهر أن مقاتلي المعارضة هم المسؤولون عن الهجوم. 

وحين وقع الهجوم بغاز السارين في 21 اغسطس/آب كان المفتشون في دمشق يستعدون للتحقيق في ثلاث وقائع سابقة يشتبه في استخدام أسلحة كيماوية خلالها منها هجوم في بلدة خان العسل بشمال البلاد في مارس/آذار.