لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 25 Sep 2013 12:09 AM

حجم الخط

- Aa +

تطبيق برنامج حماية الأجور على العمالة المنزلية في السعودية

وزارة العمل السعودية تبدأ تطبيق برنامج حماية الأجور على العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية.

تطبيق برنامج حماية الأجور على العمالة المنزلية في السعودية
وزارة العمل السعودية تبدأ في المستقبل القريب بتطبيق حماية الأجور على العمالة المنزلية.

كشف مسؤول في وزارة العمل السعودية عن تطبيق برنامج حماية الأجور على العمالة المنزلية في المستقبل القريب فيما أعلنت وزارة العمل عن إيقاف الخدمات عن المنشآت التجارية السعودية التي تخفي معلومات عن أجور منسوبيها.

 

وكانت وزارة العمل السعودية بدأت في مطلع سبتمبر/أيلول الجاري بتطبيق المرحلة الأولى من برنامج حماية الأجور للشركات من الحجم العملاق والتي يبلغ عدد العاملين فيها ثلاثة آلاف عامل فأكثر، إضافة إلى المدارس الخاصة للبنين والبنات ورياض الأطفال بغض النظر عن حجمها وعدد العاملين فيها.

 

ويرصد برنامج حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات، السعوديين والوافدين في منشآت القطاع الخاص، من خلال إنشاء قواعد بيانات محدثة تحتوي على عمليات صرف الأجور، وتحديد مدى التزام تلك المنشآت بصرف مستحقات العاملين لديها في الوقت والقيمة المتفق عليها بين طرفي العلاقة التعاقدية وفقاً لنظام العمل.

 

ونقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأربعاء عن مدير حماية الأجور في وزارة العمل عبد العزيز الناصر خلال شرح لمشروع آليات حماية الأجور أمس الثلاثاء قوله إن كل المنشآت بإمكانها الدخول في برنامج حماية الأجور الذي أطلقته وزارة العمل، والقرار السامي ألزم فئات محددة مثل الشركات التي لديها ثلاثة آلاف عامل سواءً الوطنية أم الوافدة بتحويل أجورهم عبر المصارف السعودية المختلفة.

 

ولا يتدخل برنامج حماية الأجور في تحديد الأجور بالقطاع الخاص ولا يحمل المنشآت أي تكاليف إضافية من قبل وزارة العمل، وإنما يقوم على رصد ومتابعة عملية صرف الأجور للعاملين.

 

وقال "الناصر" إن البرنامج لا يشمل العمالة الحديثة التي دخلت السعودية منذ أقل من 90 يوماً، ويطبق على أبناء القبائل النازحة والجنسيات المستثناة من الإبعاد، ولا بد من تحويل المستحقات والاستقطاعات إلى النظام الذي دوره تثبيت المعاملة المالية، مضيفاً "في المراحل المقبلة سيطبق على العمالة المنزلية".

 

وأكد أن برنامج حماية الأجور يغطي جميع الدفعات سواءً أكان شهرياً أم أسبوعياً أم قطعة.

 

ولفت إلى وجود اتفاق مع مؤسسة النقد السعودي (ساما) لمنح بطاقات الصراف للعاملين، ومنح عدد معين من الحسابات في وقت محدد لكل الوافدين إلى السعودية، مضيفاً "فيما تمت مناقشة المناطق النائية التي لا نحتاجها الآن مدة عامين على الأقل لتغطيتها، لأن المنشآت الكبرى غير موجودة بها".

 

وأضاف إنه "في حال إيقاف الراتب تصل رسالة بالتنبيه، توضح سبب الانقطاع، والتسويات كلها موجودة في النظام، وسيتم الربط في الفترة المقبلة مع الجوازات لمعرفة عمليات الخروج النهائي والمؤقت، وفي مرحلة لاحقة سيتم الربط مع التأمينات الاجتماعية".

 

وقال حول عقوبات المخالفين إنه "يتم إيقاف الخدمات في حال إخفاء المعلومات، وبعد شهر تتم زيارة المفتشين، وهي زيارة تكون شاملة لجميع مخالفات مكتب العمل، وبعدها بشهرين يتم إيقاف الخدمات".