لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 20 Sep 2013 11:21 AM

حجم الخط

- Aa +

مليوني عامل مصري يستفيدون من «الحد الأدنى» وتكلفته مليار جنيه شهرياً

أكد الدكتور أشرف العربى، رئيس المجلس القومى للأجور، وزير التخطيط، أن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيستفيد منه نحو ٢ مليون عامل يحصلون حاليا على نحو ٧٣٠ جنيها، بتكلفة تصل لنحو مليار جنيه شهرياً.  

مليوني عامل مصري يستفيدون من «الحد الأدنى» وتكلفته مليار جنيه شهرياً
أشرف العربي وزير التخطيط المصري

أكد الدكتور أشرف العربى، رئيس المجلس القومى للأجور، وزير التخطيط، أن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيستفيد منه نحو ٢ مليون عامل يحصلون حاليا على نحو ٧٣٠ جنيها، بتكلفة تصل لنحو مليار جنيه شهريا، لافتا إلى أن التمويل سيتوفر من خلال بعض الوفورات التى تتحقق فى الموازنة وفق ما أوردته صحيفة المصري اليوم.

 

فيما قال الدكتور أحمد حسن البرعى، وزير التضامن الاجتماعى، إن الوزارة تسعى لأن يقترب الحد الأدنى للمعاش من الحد الأدنى للأجور أو يساويه، منوها بأن الحكومة تدرس زيادة قيمة معاش الضمان الاجتماعى المقدرة قيمته بـ٣٠٠ جنيه.

 

وأشار إلى أن هناك المزيد من القرارات التى تراعى البعد الإنسانى، المتوقع صدورها فى غضون أسابيع قليلة، منها إقرار الحد الأدنى للمعاشات، ورفع معاش الضمان الاجتماعى.

 

وأصاب قرار مجلس الوزراء، تحديد الحد الأدنى للأجور بـ١٢٠٠ جنيه، بداية من شهر يناير المقبل، وزارة المالية بالارتباك، على مدار الساعات الأخيرة، فيما أكد الدكتور أشرف العربى، رئيس المجلس القومى للأجور، وزير التخطيط، أن القرار يكلف الدولة مليار جنيه شهريا.

 

قال مصدر مسؤول بوزارة المالية: «لم نعمل حسبة تمويل القرار الجديد الذى لم يصل إلى الوزارة، ولا نعلم آلية التطبيق، ونوعية العمالة الخاضعة له، والدرجات الوظيفية».

 

وتساءل المصدر: «كيف يمكن تطبيق الحد الأدنى للأجر، وما يترتب عليه من زيادة المكافآت، وهل سيخضع له العاملون الجدد أم سيتم تعميمه على جميع موظفى الدرجة الثالثة الحرفية التخصصية بمختلف الوزارات والهيئات والجهات الحكومية؟».

 

وحذر المسؤول الذى طلب عدم ذكر اسمه من الطعن على الحد الأدنى للأجر بشبهة عدم الدستورية، حيث ينص الدستور والقانون على المساواة بين جميع المواطنين دون تمييز.