لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 Sep 2013 11:13 PM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تدعم أجور السعوديين من ألفين إلى 4 آلاف ريال للعامل

وزارة العمل السعودية بدأت بتطبيق برنامج "الدعم الإضافي للأجور" وفق التعديل القاضي برفع مبلغ الدعم إلى 4 آلاف ريال بدلاً من المبلغ السابق وقدره ألفي ريال.  

الرياض تدعم أجور السعوديين من ألفين إلى 4 آلاف ريال للعامل
بدأت وزارة العمل السعودية تطبيق برنامج "الدعم الإضافي للأجور".

أفادت صحيفة سعودية اليوم الثلاثاء أن وزارة العمل السعودية بدأت تطبيق برنامج "الدعم الإضافي للأجور" وفق التعديل القاضي برفع مبلغ الدعم إلى 4 آلاف ريال بدلاً من المبلغ السابق وقدره ألفي ريال.

 

ونقلت صحيفة "الحياة" اليومية عن مصادر في وزارة العمل إن برنامج "الدعم الإضافي للأجور" يغطي 35 بالمئة من إجمالي عدد السعوديين العاملين في مؤسسات النطاقين الأخضر والبلاتيني.

 

وأكدت المصادر أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بدأ تطبيق البرنامج منذ نحو شهر، وأن كثيراً من المنشآت سجلت عن طريق الموقع الإلكتروني لصندوق تنمية الموارد البشرية.

 

وقالت "تم استبعاد بعض الشركات من البرنامج لعدم استيفائها الشروط، وبعض الشركات استحقت الدعم لمطابقة الشروط"، موضحة أن "الأرقام والمعلومات متغيرة وغير ثابتة".

 

وذكرت إن البرنامج يدعم ما نسبته 15 بالمئة من السعوديين العاملين في الشركات الواقعة في النطاق الأخضر، وترتفع النسبة لتصل إلى 20 بالمئة للعاملين في شركات في النطاق البلاتيني.

 

وأكد وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية عادل فقيه في تصريح أن برنامج دعم الأجور يسهم في توطين وظائف نوعية ذات مردود مادي مناسب، وأن البرنامج يتحمل ما نسبته 50 بالمئة من راتب اليد الوطنية العاملة في منشآت القطاع الخاص وبحد أعلى يصل إلى 4 آلاف ريال شهرياً.

 

ويهدف برنامج الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين إلى تحفيز المنشآت على توطين الوظائف لتمكين طالبي العمل السعوديين من الالتحاق بفرص العمل المتاحة في القطاع الخاص، إذ يقدم البرنامج مزايا مالية وزمنية إضافية لتوظيف السعوديين في المنشآت المصنفة في النطاقين "البلاتيني (الممتاز)" و"الأخضر" في برنامج "نطاقات".

 

وتستطيع المنشآت ربط 20 بالمائة من الموظفين السعوديين في حال "النطاق البلاتيني" و15 بالمائة في حال "النطاق الأخضر" من إجمالي عدد الموظفين كحد أقصى على برنامج الدعم الإضافيّ على أن يكون المستفيدون مؤهلين بحسب شروط الأهلية للمرشحين.

 

ويسهم الصندوق في دعم رواتب الموظفين بمنشآت النطاقين الأخضر والبلاتيني لمدة تصل إلى أربعة أعوام، ورفع سقف الدعم للراتب الشهري إلى أربعة آلاف ريال تتناقص بشكل سنوي، ويرتكز البرنامج على دعم نصف الراتب للموظفين الجدد على ألا يتخطى الدعم الحد الأعلى المحدد بحسب النطاق والسنة.