لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 Sep 2013 07:53 AM

حجم الخط

- Aa +

تحذيرات من ارتفاع أسعار الغذاء في السعودية في حال الحرب على سوريا

قد تشهد السعودية ارتفاعات في أسعار الغذاء ومحاولات بعض التجار استغلال الأوضاع في حال الحرب على سوريا.

تحذيرات من ارتفاع أسعار الغذاء في السعودية في حال الحرب على سوريا
تستورد السعودية نسبة كبيرة من المواد الغذائية من سوريا.

حذر محللون من ارتفاع أسعار الغذاء في المملكة العربية السعودية ومحاولة بعض التجار استغلال الأوضاع الأمنية والعسكرية في المنطقة في حال القيام بحرب ضد سوريا.

 

ونبه المشرف العام على كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للأمن الغذائي الدكتور خالد الرويس –وفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية اليوم الإثنين- من الآثار السلبية التي قد تنشأ عن عدم الإسراع في تنفيذ توصيات الدراسة التي أشرفت عليها الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى بإنشاء هيئة مستقلة للخزن الاستراتيجي في المملكة.

 

وتوقع "الرويس" أن يكون للحرب على سوريا، تأثير في رفع الأسعار على السلع المستوردة من مصر وسوريا وتركيا وكذلك من الدول الأوروبية، وذلك بسبب ارتفاع أسعار التأمين على البضائع في المنطقة جراء تدهور الوضع الأمني، إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط كما هو متوقع.

 

وقال إن "عدم وجود جهة واحدة مسؤولة عن الأمن الغذائي، وعدم وجود خطة موحدة ومعروفة لدى الوزارات المعنية بذلك، ينذر بخطر شديد على الأمن الغذائي في السعودية، التي تعتمد على المستوردين والتجار في تأمين الغذاء".

 

وأضاف إن "تأمين السلع الغذائية مسؤولية وزارتي التجارة والزراعة، حيث إنهما المسؤولتان عن توجيه المستوردين لزيادة الاستيراد وخلافه، ولتوفير سلع تكفي ستة أشهر أو سنة على الأقل"، ملمحاً إلى تقاعس وزارات معنية بأمر الخزن الاستراتيجي مثل التجارة والمياه والزراعة والمالية في إيجاد آلية لتأسيس هيئة الخزن الاستراتيجي، وتعزيز إستراتيجية الزراعات.

 

وأوضح أن الخطورة تكمن في ظل زيادة عدد السكان، وتغيرات الظروف السياسية، وتغيرات الإنتاج الموسمية، واستضافة المملكة أكثر من 10 ملايين حاج ومعتمر، بالإضافة لتغير العادات الغذائية للسكان.