لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Sep 2013 04:52 PM

حجم الخط

- Aa +

واشنطن تضع يدها على ناطحة سحاب تملكها إيران سراً في نيويورك

تعتزم الولايات المتحدة في الأيام القليلة المقبلة مصادرة ناطحة سحاب من 36 طبقة، تؤكد النيابة العامة أن إيران تملكها سراً.

واشنطن تضع يدها على ناطحة سحاب تملكها إيران سراً في نيويورك

تعتزم الولايات المتحدة في الأيام القليلة المقبلة مصادرة ناطحة سحاب من 36 طبقة، تؤكد النيابة العامة أن إيران تملكها سراً، كما أفادت وزارة العدل الأميركية في بيان أمس، ولو أن الحكم سيستأنف.

وورد في البيان أن وضع اليد على المبنى الواقع في قلب مدينة نيويورك على الجادة الخامسة وبيعه، سيكون «أكبر عملية مصادرة على علاقة بالارهاب في التاريخ»، وفقا لجريدة الحياة اللبنانية.

 

وبتّ قاضٍ فيديرالي هذا الأسبوع لمصلحة الحكومة الأميركية في دعوى قدمتها مؤكدةً أن مالكي ناطحة السحاب خالفوا العقوبات المفروضة على إيران وقوانين مكافحة تبييض الأموال.

 

وأعلن مدعي عام مانهاتن بريت بهارارا أن القرار يؤكد اتهامات وزارة العدل التي ادعت أن مالك المبنى «كان (ولا يزال) واجهة لبنك ملي، وبالتالي واجهة لحكومة إيران».

 

وأوضح بهارارا أن عائدات بيع البرج ستؤمن «موارد للتعويض على ضحايا الإرهاب المموَّل من ايران».

 

واعتبر الادعاء الأميركي أن مالكي المبنى وهم «مؤسسة علوي» و «مجموعة اسا» حولوا عائدات الايجارات وغيرها من الأموال إلى «بنك ملي» الإيراني. ولاحظ البيان أن «مؤسسة علوي» تدير أيضاً جمعية إنسانية لحساب إيران كما تتولى إدارة المبنى باسم الحكومة الإيرانية.

 

وشيّدت البرج منظمة غير ربحية هي «جمعية بهلوي» التي كان يديرها شاه إيران السابق في السبعينات، مستخدمةً قرضاً من «بنك ملي» لتمويله. وبعد ثورة عام 1979 صادرت الحكومة الإيرانية الجديدة المبنى، وذلك وفق مكتب النائب العام. ووفق المصدر ذاته، فإن «مؤسسة بهلوي» بدلت اسمها وأصبحت «مؤسسة علوي».

 

وأقر رئيس سابق للمؤسسة في عام 2009 بعرقلة عمل القضاء من خلال تدمير أدلة على علاقة بالقضية التي رُفعت شكوى أولية فيها عام 2008.