لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Sep 2013 12:16 PM

حجم الخط

- Aa +

مصر تفتح معبر رفح مع غزة جزئيا بعد اسبوع من إغلاقه

ذكر مسؤولون في السلطة الفلسطينية أن القاهرة وافقت على فتح المعبر لأربع ساعات يومي الاربعاء والخميس استجابة لطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتلبية الاحتياجات الانسانية للمرضى المحتاجين للعلاج في مصر وللطلاب الذين يدرسون هناك.

مصر تفتح معبر رفح مع غزة جزئيا بعد اسبوع من إغلاقه
تلبية الاحتياجات الانسانية للمرضى المحتاجين للعلاج في مصر وللطلاب الذين يدرسون هناك.

(رويترز) - فتحت مصر معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة جزئيا اليوم الاربعاء بعد اغلاقه لإسبوع في أعقاب هجوم على مقر عسكري قرب الحدود سقط خلاله قتلى.

وقال شهود أن حافلتين للركاب نقلتا 100 مسافر الى مصر عبر معبر رفح نافذة قطاع غزة الرئيسية على العالم. وبقي مئات آخرون خارج البوابات في انتظار فرصة للعبور الى مصر.

 

وذكر مسؤولون في السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ان القاهرة وافقت على فتح المعبر لأربع ساعات يومي الاربعاء والخميس استجابة لطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتلبية الاحتياجات الانسانية للمرضى المحتاجين للعلاج في مصر وللطلاب الذين يدرسون هناك.

 

ومنذ عزل مرسي أغلقت القاهرة معبر رفح ثلاث مرات.

 

وبقى الاف الفلسطينيين عالقين في قطاع غزة لأسابيع. وبعد فتح المعبر قللت مصر أعداد الاشخاص المسموح لهم بالعبور يوميا الى 300 بدلا من 1200 في عهد مرسي.

 

وأغلقت السلطات المصرية المعبر آخر مرة قبل اسبوع بعدما فجر مهاجمون سيارتين ملغومتين في مبنى امني متاخم للمنطقة الحدودية مما اسفر عن مقتل ستة جنود مصريين. وتشهد منطقة شبه جزيرة سيناء مواجهات بين قوات الجيش ومسلحين اسلاميين.

 

والى جانب الاجراءات الامنية في رفح تشن مصر حملة لتدمير شبكات من انفاق التهريب التي تستخدم لنقل الاسلحة والبضائع الى قطاع غزة.

 

ومع اغلاق الانفاق ترتفع اسعار السلع الاستهلاكية في قطاع غزة وتقل امدادات الوقود المصري زهيد الثمن وتقف السيارات لساعات طويلة في محطات الوقود في غزة للتزود بالوقود. والوقود الاسرائيلي متوفر بضعف ثمن الوقود المصري.