لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Sep 2013 04:31 AM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع تكلفة المعيشة في السعودية 3.5%

ارتفعت أسعار الأغذية في السعودية حوالي 7 بالمئة رغم انخفاضها عالمياً، بينما ارتفعت تكلفة المعيشة 3.5 بالمئة.

ارتفاع تكلفة المعيشة في السعودية 3.5%
تكلفة المعيشة في السعودية في أغسطس ارتفعت 3.5%.

سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في أغسطس/آب الماضي في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً بنسبة 3.5 بالمئة وفقاً لسنة الأساس 2007 مقارنة بنظيره من العام السابق.

 

وجاء ذلك نظراً للارتفاع الذي شهده 11 قسماً من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

 

وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية في تقرير أمس الثلاثاء إن قسم الأغذية والمشروبات تصدر الأقسام المرتفعة في مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بنسبة 6.4 بالمئة، ثم قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 5.9 بالمئة، فقسم التبغ بنسبة 4.2 بالمئة.

 

كما شهد قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ارتفاعاً في أغسطس/آب الماضي بنسبة 4.1 بالمئة وقسم الصحة بنسبة 3.9 بالمئة، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 3.2 بالمئة، وقسم التعليم بنسبة ارتفاع 1.7 بالمئة، وقسم الاتصالات بنسبة 1.6 بالمئة، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 0.9 بالمئة، وقسم النقل بنسبة 0.5 بالمئة، فيما كان قسم الملابس والأحذية أقل أقسام المؤشر ارتفاعاً بنسبة 0.4 بالمئة.

 

وعلى العكس من ذلك، سجل قسم واحد من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراته القياسية في أغسطس/آب الماضي، وهو قسم السلع والخدمات المتنوعة الذي انخفض 0.3 بالمئة.

 

وسجل معدل تضخم الأطعمة والمشروبات في السعودية مستويات مرتفعة نسبياً مقارنة بمعظم دول العالم في يوليو/تموز 2013. حيث جاءت السعودية في المرتبة الأولى خليجياً في تضخم أسعار الأطعمة والمشروبات، كما أن معدل تضخم أسعار الأطعمة والمشروبات في السعودية يفوق معدلات التضخم المسجلة في بعض الدول العربية مثل الجزائر والأردن والمغرب.