لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 17 Sep 2013 07:12 AM

حجم الخط

- Aa +

وزير العمل السعودي يتهم هيئة الأمر بالمعروف بالإخلال باتفاق تأنيث المحال

اتهم وزير العمل السعودي عادل فقيه رئيس هيئة الأمر بالمعروف بالإخلال بقرار تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية الذي تم الاتفاق عليه ووقعوا مذكرات سابقة حول آلية تطبيقه.

وزير العمل السعودي يتهم هيئة الأمر بالمعروف بالإخلال باتفاق تأنيث المحال
وزير العمل السعودي اتهم هيئة الأمر بالمعروف بالإخلال باتفاق تأنيث المحال النسائية.

أكدت صحيفة سعودية اليوم الثلاثاء أن وزير العمل السعودي وجه خطاباً خاصاً إلى رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر انتقد فيه تصرفات أعضاء "الهيئة" وما اعتبره إخلالاً منهم بالاتفاقات الموقعة على تأنيث المحال النسائية.

 

وذكرت صحيفة "الحياة" اليومية إن وزير العمل عادل فقيه شدد في خطابه  على "أن وزارة العمل تلقت شكاوى من أصحاب المحال النسائية تتضمن مطالبات أعضاء الهيئة لهم بالالتزام بالضوابط والاشتراطات التي لا تتوافق مع القرارات الصادرة عن الوزارة أو مذكرة التفاهم المبرمة مع الرئاسة حول متابعة تأنيث المحال، بمقتضى اختصاص ومسؤولية وزارة العمل في نشاط عمل المرأة".

 

وقال الوزير إن "من تلك الضوابط التي طالب بها أعضاء الهيئة أصحاب المحال النسائية منع الأسر (النساء مع محارمهن) من دخول المحال المسموح لهن بدخولها، والمطالبة بحجب الرؤية كما في المشاغل النسائية، ووجود باب للقسم الخاص ببيع المستلزمات النسائية ضمن المحال المتعددة الأقسام، وكذلك المطالبة بأن يكون الحاجز غير شفاف وغيرها من الاشتراطات".

 

وأوضح "طلب أعضاء الهيئة من أصحاب المحال النسائية التوقيع على تعهدات بإجراء التعديلات المطلوبة -من دون تزويدهم بنسخ منها- وإلا سيتم إغلاق محالهم وتهديد العاملين بالسجن".

 

وأضاف "كما تعلمون كل هذه المطالبات غير ما تم الاتفاق عليه، وغير ما وجّهتم به".

 

وتقوم الرياض منذ أكثر من سنة على تفعيل قرار يلزم محلات بيع المستلزمات النسائية في السعودية بتأنيث كوادرها ضمن ضوابط وشروط "وفق أحكام الشريعة الإسلامية" منها أن يكون عمل المرأة "في محلات مستقلة لا يعمل فيها ولا يشتري منها الرجال".

 

ولتفعيل قرار التأنيث، من المقرر أن يتم التعاون بين وزارة العمل ورئاسة هيئة الأمر بالمعروف ضمن آليات تعاون معينة لمتابعة تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية تنفيذاً للقاءات متعددة ومذكرات تفاهم موقعة في مطلع 2013 بمقتضى الاختصاص والمسؤولية المناطة للوزارة والرئاسة.

 

وتثير قضية عمل المرأة السعودية في محلات بيع المستلزمات النسائية جدلاً بين مؤيد ومعارض في المجتمع السعودي المحافظ في الوقت الذي يعمل به العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بحذر على تعزيز دورة المرأة في المجتمع السعودي الذي تقدر فيه نسبة البطالة لدى النساء بأكثر من 35 بالمئة.