لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 17 Sep 2013 03:21 AM

حجم الخط

- Aa +

برنامج تدمير الاسلحة الكيميائية في سوريا يبدأ خلال أيام

يتوقع أن يبدأ برنامج تدمير مخزون الاسلحة الكيميائية في سوريا خلال أيام حسبما أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية أمس الاثنين.

 برنامج تدمير الاسلحة الكيميائية في سوريا يبدأ خلال أيام
عثر على "أدلة دامغة ومقنعة" على استخدام غاز السارين في سوريا

أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاثنين في بيان لها  أن برنامج تدمير مخزون الاسلحة الكيميائية في سوريا سيبدأ "خلال ايام"، بعد أن انضمت سوريا الى اتفاقية (حظر الاسلحة الكيميائية) في ظروف استثنائية.

وأضاف المصدر نفسه أن "خبراء في منظمة تدمير الاسلحة الكيميائية بدأوا عملهم ويعدون خارطة طريق تستبق مختلف التحديات بهدف التحقق من المخزونات المعلنة في سوريا"، لافتا الى أن "المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية سيلتئم قريبا جدا" لبحث الملف السوري.

 

ويتوقع أن يعقد هذا الاجتماع الخميس او الجمعة، وفقا لموقع فرانس 24.

 

وأوضحت المنظمة أن على سوريا أن تقدم "في اسرع وقت" قائمة مفصلة بترسانتها الكيميائية، مشيرة الى أن خبراء من المنظمة سيقومون بزيارات ميدانية "وسيتاكدون من صحة ما تم كشفه" وسيساعدون في تأمين المواقع التي تم فيها تخزين السلاح الكيميائي حتى تدميره.

 

وأعلن فريق محققين كلفته الامم المتحدة اجراء تحقيق ميداني في سوريا عن الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اغسطس انه عثر على "أدلة دامغة ومقنعة" على استخدام غاز السارين في الهجوم المذكور.

 

وأفاد تقرير الخبراء الامميين أن الهجوم الذي أوقع أكثر من 1400 قتيل بحسب الولايات المتحدة نفذ بواسطة "صواريخ ارض-ارض تحتوي على غاز السارين".

 

وعلق المدير العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية أحمد اوزمشو أنه "تطور مأسوي ادينه بشدة. بات من الاهمية بمكان الان التأكد من نجاح برنامج نزع الاسلحة الكيميائية في سوريا".

 

لكن التقرير لا يحدد مباشرة المسؤولين عن استخدام السلاح الكيميائي، كون التفويض المعطى للمحققين لا يشمل هذا الامر. وأكدت المنظمة الاثنين ان اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية بالنسبة الى سوريا ستدخل حيز التطبيق في 14 اكتوبر.