لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 16 Sep 2013 07:42 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تدعو المغرب لتصدير الطماطم إلى السعودية صيفاً

طالبت السعودية المغرب بتصدير الطماطم إليها صيفاً للحاجة الماسة في هذا الوقت الذي تشهد فيه أسعار الطماطم في السعودية ارتفاعات كبيرة.   

الرياض تدعو المغرب لتصدير الطماطم إلى السعودية صيفاً
طالبت السعودية المغرب بتصدير الطماطم إليها صيفاً.

طالبت الرياض حكومة المغرب بتصدير الطماطم إلى المملكة العربية السعودية صيفاً، للحاجة الماسة إليها في هذا الوقت الذي تشهد فيه أسعارها ارتفاعات كبيرة.

 

وقال وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم خلال افتتاح المنتدى الزراعي السعودي السنوي مساء أمس الأحد في العاصمة الرياض إن "المغرب تصدر لأوروبا الطماطم شتاءً، وهي مكتفية، بينما المملكة بحاجة ماسة إلى الطماطم".

 

وأضاف "بالغنيم" إن تصدير الدواجن إلى الخارج ضئيل جداً، وقامت السعودية بفرض رسوم على التصدير للخارج، لتشجيع تصدير الدواجن إلى الداخل.

 

وأضاف إن السعودية اكتفت ذاتياً من البيض، فيما تستورد 60 بالمئة من احتياجاتها من الدواجن، وتنتج 40 بالمئة، موضحاً أن هناك توجها حكومياً بدعم الاستثمار في المواد الزراعية، وتشجيع القطاع الخاص للولوج في هذا القطاع المهم.

 

وقال رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي في غرفة تجارة وصناعة السعودية محمد الحمادي إن الاضطرابات في سوريا وتركيا رفعت أسعار المنتجات الزراعية في السعودية بنسبة 10 بالمئة بسبب زيادة تكلفة النقل والتأمين.  

 

وأضاف "الحمادي" إن صندوق التنمية الزراعية السعودي يدعم سبع سلع هي الأرز والسكر والشعير والصويا والأعلاف واللحوم والقمح الذي من المتوقع أن يتم حظر زراعته بشكل نهائي في 2016.