لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Sep 2013 07:42 PM

حجم الخط

- Aa +

الجيش المصري يؤمن الحدود مع غزة ويواصل حملته في سيناء

 قال متحدث عسكري يوم الأحد إن الجيش المصري يزيل المباني التي يعتبرها تهديدا أمنيا في مسافة تصل إلى كيلومتر من خط الحدود مع قطاع غزة واتهم جماعات في القطاع الذي تديره حركة حماس بالمشاركة في هجمات للمتشددين في سيناء.

الجيش المصري يؤمن الحدود مع غزة ويواصل حملته في سيناء

لقاهرة (رويترز) - قال متحدث عسكري يوم الأحد إن الجيش المصري يزيل المباني التي يعتبرها تهديدا أمنيا في مسافة تصل إلى كيلومتر من خط الحدود مع قطاع غزة واتهم جماعات في القطاع الذي تديره حركة حماس بالمشاركة في هجمات للمتشددين في سيناء.

 

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي في مؤتمر صحفي إن ما يقوم به الجيش المصري لا يرقى الى أن يكون منطقة عازلة. وتخشى حماس أن تكون مصر بصدد إقامة هذه المنطقة العازلة بامتداد الحدود مما يزيد عزلة القطاع الذي يعتمد اقتصاده على التهريب عبر أنفاق سرية تحت خط الحدود.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث في القاهرة لعرض تطور العمليات ضد المتشددين الإسلاميين في سيناء والتي قام الجيش بتصعيدها الأسبوع الماضي.

وقال إن الجيش ضبط أسلحة من المتشددين بينها صواريخ مضادة للطائرات وضبط أيضا مظلات هوائية كانت بحوزة المتشددين مما يبين أنهم سعوا لتطوير عملياتهم الهجومية.

 

وقال المتحدث إن الجيش "يتعامل" مع أي منشآت في مسافة تتراوح بين 500 متر وكيلومتر من خط الحدود مع غزة. وأضاف أن البيوت التي توجد فيها فتحات أنفاق سرية تمثل تهديدا أمنيا. وأضاف أن الجيش دمر 152 نفقا منذ 30 يونيو حزيران.

 

ورفض المتحدث اتهام حماس مباشرة بالمشاركة في الهجمات في سيناء لكنه قال إن قنابل يدوية عثر عليها خلال حملات التمشيط كانت تحمل علامة كتائب القسام الجناح العسكري للحركة.

 

وقال "هناك تعاون لجماعات مسلحة وإرهابية مع نظائرها في قطاع غزة وتم رصد تنفيذ أكثر من عملية (في سيناء) بتعاون مشترك بين الجانبين."

 

وقال على إن الجيش عثر يوم الجمعة على قنبلتين تحت برج مراقبة كان من المقرر تفجيرهما من غزة بفتيل في نفق.

 

وعرض المتحدث شريط فيديو ظهر فيه ثمانية من بين 18 رجلا ألقي القبض عليهم في الحملة الأمنية قالوا إنهم فلسطينيون.

 

ولم يحدد المتحدث عدد القتلى من المتشددين في العملية الحالية لكنه قال إن 309 متشددين ألقي القبض عليهم.

 

وقال علي إن أكثر من مئة من قوات الجيش والشرطة قتلوا وأصيب 140 آخرون في سيناء منذ عزل مرسي.

 

وعرض المتحدث شريط فيديو آخر يبين دبابات وطائرات هليكوبتر تطلق النار وجنودا يستولون على أسلحة كما عرض ناقلات جند مدرعة تقوم بدورية زودت بمزيد من الدروع للوقاية من القذائف الصاروخية