لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Sep 2013 09:28 AM

حجم الخط

- Aa +

شركات سعودية توظف 6 آلاف هندي خلال مهلة التصحيح

وظفت شركات سعودية 6 آلاف عامل هندي بعد أن صححوا أوضاعهم مستفيدين من المهلة التي منحها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

شركات سعودية توظف 6 آلاف هندي خلال مهلة التصحيح
وظفت شركات سعودية 6 آلاف وافد هندي خلال مهلة التصحيح.

كشف دبلوماسي هندي رفيع أن نحو ستة آلاف هندي تمكنوا من الحصول على وظائف بدوام كامل في عدد من الشركات السعودية والهندية العاملة في المملكة العربية السعودية وذلك في فترة تصحيح الأوضاع التي انطلقت في أبريل/نيسان الماضي.

 

ويشكل العمال الهنود في السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- النسبة الأكبر من العمالة الوافدة في المملكة والتي تقدر بأكثر من 9 مليون عامل وافد.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأحد عن القنصل العام الهندي في جدة "فيض أحمد قدوائي" إن القنصلية الهندية تعاملت مع أكثر من 10 آلاف هندي، وساعدتهم على تصحيح أوضاعهم وإكمال الإجراءات اللازمة.

 

وأضاف "عندما رأينا الأعداد الكبيرة من العمالة التي تأتي للقنصلية وتطلب العمل، دعونا الشركات للقدوم والحصول على عمالة نظامية ورسمية بعد أن تصحح وضعها، ونظمنا ثلاثة معارض للتوظيف، شاركت فيها أكثر من 200 شركة سعودية وشركات هندية تعمل في المملكة، تمكن خلالها نحو ستة آلاف هندي من الحصول على وظائف بدوام كامل".

 

وذكر إن أكثر من 95 بالمائة من هذه العمالة تركزت في قطاعي المقاولات والتقنية، فيما توزعت النسبة المتبقية بين المهندسين والمحاسبين والفنادق.

 

وتابع "نقوم بإبلاغ عمالتنا بأهمية الاستفادة من هذه الفرصة لتصحيح أوضاعهم لأنها لن تتكرر، حيث كان عدد منهم يعملون عند غير كفلائهم بوظائف تختلف عن تلك التي في الإقامة، وهو أمر جيد لسوق العمل بشكل عام، لأن العمالة الأجنبية عندما كانت رواتبها متدنية لم يكن السعوديون يحصلون على وظائف بسهولة، أما اليوم بعد تصحيح الوضع أصبح بمقدور السعوديين الحصول على الوظائف بسهولة لأن الرواتب متوازنة".

 

وأشار لبعض المشكلات التي واجهتهم أخيراً مثل عدم وضوح بعض النقاط لدى الجوازات، وقال "بعض عمالتنا ليس لديها رقم دخول بسبب ضياع الجواز لدى الكفيل ونحو هذا، وعدد منهم لا يملكون صوراً من جوازاتهم، ونعمل على حل هذه المسألة مع إدارة الجوازات. كما أن إدارة الجوازات أصبحت أخيراً تطلب أصل الجواز والإقامة للتبصيم، وللأسف معظم عمالتنا غير متعلمين، وليس لديهم أصول جوازاتهم أو إقاماتهم، لأنهم اشتروا التأشيرة من الهند ولا يعرفون حتى كفيلهم، وقد تحدثنا مع الجوازات حول هذه المشكلة وإن شاء الله هي في طريقها للحل".

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد منح مهلتين للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم، على خلفية حملات تفتيش حكومية أسفرت عن ترحيل آلاف المخالفين وهو ما أثار مخاوف عدد كبير من المخالفين العاملين في المملكة التي يوجد بها نحو تسعة ملايين وافد توفر تحويلاتهم النقدية دعماً لاقتصادات بلدانهم وفي مقدمتها الهند وباكستان والفلبين وبنجلادش واليمن والسودان ومصر.

 

ومن المقرر أن تنتهي المهلة الثانية في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني. وانتهت المهلة الأولى يوم 3 يوليو/تموز الماضي.