لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Sep 2013 07:14 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: وزارة المالية ومؤسسة التقاعد ترفضان زيادة معاش المتقاعدين لـ4 آلاف ريال

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية رفضتا إقرار زيادة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين لتصل إلى أربعة آلاف ريال ما يعني بقاء دخل غالبية المتقاعدين بحدود 1800 ريال شهرياً.

السعودية: وزارة المالية ومؤسسة التقاعد ترفضان زيادة معاش المتقاعدين لـ4 آلاف ريال
رفضت وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد إقرار زيادة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين.

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية رفضتا إقرار زيادة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين لتصل إلى أربعة آلاف ريال (1066 دولار) ما يعني بقاء دخل غالبية المتقاعدين بحدود 1800 ريال (480 دولار) شهرياً.

 

وذكرت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد إنها علمت أن رفض وزارة المالية ومؤسسة التقاعد، يعزى إلى عدم وجود موازنة مالية تغطي تلك الزيادة.

 

وأكد مدير جمعية المتقاعدين السعودية عبد العزيز الهنيدي أن مساعي الجمعية اصطدم برفض وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد، وقال إن "مناقشة موضوع الحد الأدنى من الرواتب قديم جداً، وإن مجلس الشورى سبق أن طالب بأن يكون الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين 4 آلاف ريال".

 

وذكر "الهنيدي" إن الدولة قادرة على إقرار هذا الحد، كونها حددت الراتب الأقل لمن هم على رأس العمل بأربعة آلاف ريال.

 

وأضاف "عند المطالبة بالمساواة مع من هم على رأس العمل، أكد وزير المالية أن نظام التقاعد يختلف عن نظام الموظفين الذين على رأس العمل، وكان هذا هو السبب في عدم الموافقة، على رغم تأكيد مجلس الشورى أن 3 آلاف ريال قليلة جداً على المتقاعدين وسط الغلاء الحالي، ونحن نسعى إلى أن يكون الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين 4 آلاف ريال مع علاوة سنوية تتماشى مع الغلاء".

 

ويبلغ عدد المتقاعدين السعوديين، وفقاً للأرقام الصادرة عن مؤسسة التقاعد العام الماضي، أكثر من 571 ألف مواطن، منهم 429 ألفاً على قيد الحياة، و124 ألف متوفى تستفيد أسرهم من معاشاتهم، وبلغ مجموع المعاشات المصروفة إلى المتقاعدين كافة نحو 44 مليون ريال.