لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 13 Sep 2013 03:30 PM

حجم الخط

- Aa +

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تقول إن سوريا تطلب المساعدة

رويترز:منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تقول إن سوريا تطلب المساعدة عقب تلقيها اتصالا من فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تقول إن سوريا تطلب المساعدة
نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

رويترز:منظمة حظر الأسلحة الكيماوية OPCW   تقول إن سوريا تطلب المساعدة عقب تلقيها اتصالا من فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري.

 

وقال سفير سوريا لدى الامم المتحدة إن بلاده أصبحت عضوا كامل العضوية في معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية يوم الخميس وهي خطوة تعهدت بها حكومة الرئيس بشار الأسد في إطار مساع لتفادي ضربات جوية امريكية.

لكن عددا من الدبلوماسيين في الأمم المتحدة ومسؤولا بالمنظمة الدولية قالوا لرويترز مشترطين عدم الكشف عن أسمائهم إنه ليس من الواضح حتى الآن أن سوريا أوفت بكل الشروط اللازمة للانضمام بشكل قانوني للمعاهدة.

وكانت سوريا إحدى سبع دول فقط لم تنضم للمعاهدة التي ابرمت في 1997 والتي تلزم اعضاءها بتدمير مخزوناتهم من الأسلحة الكيماوية.

 

 

وقال السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري للصحفيين في نيويورك بعدما قدم الوثائق ذات الصلة إلى الأمم المتحدة انه "من الناحية القانونية" فإن سوريا أصبحت بدءا من اليوم عضوا كامل العضوية في المعاهدة.

واضاف أن الأسد وقع مرسوما تشريعيا اليوم يعلن موافقة الجمهورية العربية السورية على الانضمام إلى المعاهدة وإن وزير الخارجية وليد المعلم بعث برسالة إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية يخطرها بقرار سوريا الانضمام إلى المعاهدة.

وقال الجعفري وهو يلوح بوثيقة قال إنها تقرير للمخابرات المركزية الأمريكية بشأن برنامج إسرائيل للأسلحة الكيماوية إن الأسلحة الكيماوية في سوريا مجرد رادع في مواجهة ترسانة إسرائيل النووية.

واضاف أنها سلاح ردع وحان الوقت لانضمام الحكومة السورية للمعاهدة كبادرة لإظهار استعدادها لرفض كل أسلحة الدمار الشامل.

 

 

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق انها تسلمت وثيقة من سوريا يوم الخميس تتعلق بالانضمام لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين "تسلمنا في الساعات القليلة الماضية وثيقة من الحكومة السورية نقوم بترجمتها وستكون وثيقة انضمام تخص معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية."

وأبلغ الأسد التلفزيون الرسمي الروسي يوم الخميس أن دمشق سترسل الوثائق الخاصة بالانضمام للمعاهدة خلال يومين.

 

 

وقال في تصريحات ترجمت إلى الروسية ان الطلب سيتضمن الوثائق الفنية المطلوبة لتوقيع المعاهدة وبعد ذلك سيبدأ العمل الذي سيؤدي الي التوقيع