لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Sep 2013 08:36 AM

حجم الخط

- Aa +

طوابير من السوريين لاستخراج جوازات سفر بدمشق

(رويترز) ربما تراجع التهديد الأميركي بشن ضربات جوية ضد بلدهم في الوقت الحالي، إلاّ أن السوريين الذين يصطفون لاستخراج جوازات سفر في مكتب في وسط العاصمة دمشق لا يتركون شيئاً للصدفة.

طوابير من السوريين لاستخراج جوازات سفر بدمشق
السوريون يصطفون في طوابير لاستخراج جوازات سفر في مكتب بوسط العاصمة دمشق

(رويترز) ربما تراجع التهديد الأميركي بشن ضربات جوية ضد بلدهم في الوقت الحالي، إلاّ أن السوريين الذين يصطفون لاستخراج جوازات سفر في مكتب في وسط العاصمة دمشق لا يتركون شيئاً للصدفة.

ووقف العشرات في طوابير الثلاثاء ويعود كثيرون ليوم ثان طلباً لجوازات سفر تحسباً لانهيار المحادثات في شأن أسلحة سورية الكيماوية أو أن تصل الحرب الأهلية الممتدة في البلاد مرة أخرى إلى قلب العاصمة.

وفي مكتب إصدار الجوازات صاح الموظفون في الناس كي يلزموا الطابور واختلطت أصواتهم بصراخ الرضع والأطفال الضجرين الذين ضاقوا ذرعاً بالإجراءات البيروقراطية.

وقالت رغد وهي في الثلاثينات من العمر ولديها ثلاثة أطفال والتي يستغرق إنهاء إجراءات جوازات سفر أسرتها يومين: "الله أعلم إذا كنا سنحتاجها. لكن من الأفضل استخراجها تحسباً".

وفر بالفعل مليونان إلى بلدان مجاورة هرباً من إراقة دماء سقط فيها ما لا يقل عن 100 ألف قتيل طبقاً لتقديرات الأمم المتحدة.

ولا يزال أبناء دمشق يشعرون بقلق على رغم تأجيل تحرك عسكري أميركي رداً على هجوم بالأسلحة الكيماوية في دمشق بعدما رحبت سورية باقتراح روسي بوضع مخزونها من الأسلحة الكيماوية تحت إشراف دولي وتدميرها.

وقالت رغد: "قررنا أن الوقت حان لاستخراج جوازات سفر للعائلة كلها". وسافرت عائلتها بالفعل إلى لبنان المجاور - حيث يستطيع السوريون الإقامة فيه دون وثائق سفر - في كل مرة "تسوء فيها الأمور هنا" لكنهم لا يستطيعون الذهاب أي لأبعد من لبنان من دون جوازات سفر.

وتابعت: "الآن ومع كل هذه الأخبار ماذا لو ذهبنا إلى لبنان ولم نستطع العودة؟ نحتاج إلى جوازات سفر تحسباً لوضع لا يكون لنا اختيار فيه سوى السفر إلى بلد ثالث". وأضافت: "في الوقت الحالي واستنادا إلى أحدث الأنباء، فنحن باقون إلى أن يتغير شيء ما".

ورغد ليست الوحيدة التي تحتاط للمستقبل وتراقب التطورات عن كثب، فأولياء الأمور يواجهون اختيارات صعبة مع عودة الدراسة الأسبوع المقبل بعد عطلة صيفية طويلة.

وأدت الأنباء عن الاقتراحات الجديدة بإخضاع الأسلحة الكيماوية السورية لرقابة دولية، ما قد يجنب سورية التعرض لضربة جوية أميركية إلى رفع قيمة الليرة السورية أمام الدولار في دمشق. وهوت الليرة في العامين الماضيين، لكن سكاناً قالوا أنها تعافت يوم الثلاثاء إلى 205 أمام الدولار من 260 حين بدت الضربات وشيكة.

وكان سعر الليرة 47 أمام الدولار قبل اندلاع الانتفاضة السورية في آذار (مارس) 2011 والتي تحولت إلى حرب أهلية. وأدى انخفاضها الكبير إلى ارتفاعات حادة في أسعار الغذاء والبنزين والاحتياجات الأساسية الأخرى.