لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 11 Sep 2013 07:51 AM

حجم الخط

- Aa +

الجوازات السعودية تنفذ قرار منح الإقامة الدائمة

أكدت المديرية العامة للجوازات في السعودية توليها مسؤولية تنفيذ قرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بمنح الأم الأجنبية لأبناء سعوديين إقامة دائمة من دون كفيل.  

الجوازات السعودية تنفذ قرار منح الإقامة الدائمة
الجوازات السعودية تنتظر القرار حتى تبدأ بتنفيذه.

أكدت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية توليها مسؤولية تنفيذ قرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بمنح الأم الأجنبية لأبناء سعوديين إقامة دائمة من دون كفيل.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق يوم الإثنين الماضي على منح أم الأولاد السعوديين غير السعودية إقامة دائمة في السعودية دون كفيل.

 

ونقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأربعاء عن المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان إن إدارته تنتظر وصول القرار رسمياً حتى تبدأ العمل به.

 

وحول أعداد المستفيدات من القرار، قال "اللحيدان" إن الأرقام ستحدد لاحقاً، كونها غير معلومة لدى المديرية حالياً.

 

وأشار إلى وجود الإقامات الدائمة في نظام الجوازات سابقاً، وقال "كان يطبق على فئات محددة، لاسيما على بعض أفراد الجاليات المستثناة من الإبعاد".

 

وبحسب صحيفة "الحياة" اليومية، لم يوضح "اللحيدان" إن كان بعض أفراد هذه الجاليات سيستفيدون من ميزة "الإقامة الدائمة" مستقبلاً.

 

وأدخل قرار مجلس الوزراء الذي اعتمد برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن عبد العزيز يوم الإثنين الماضي، والمتمثل في منح ميزات خاصة لأمهات السعوديين من غير السعوديات، مفردة الإقامة الدائمة إلى الوثائق السعودية المعتد بها.

 

وتستخدم مفردة الإقامة الدائمة لترغيب مواطني دول العالم الثالث للهجرة إلى الدول الأكبر في العالم مثل الولايات المتحدة الأميركية التي تمنح المهاجرين لها البطاقة الخضراء التي تخولهم البقاء فيها، فيما تمنحهم كندا الميزة عبر نظام العمالة المهاجرة ذات الدرجة الرفيعة للإقامة في هذه الدولة.

 

فيما قطع هذا النظام الذي منحه مجلس الوزراء السعودي الشك باليقين لمنح بعض الميزات للحالات الاستثنائية التي ستمكث في السعودية فترة طويلة، فيما تنتظر فئة بعض الجاليات المستثناة من الإبعاد مثل الفلسطينية أو التركستانية القرار ذاته.

 

وترتبط عادة الإقامة الدائمة لمن يأتي بالاستثمارات الأجنبية إلى داخل البلاد مثل الولايات المتحدة التي تشترط نحو 200 ألف دولار أميركي، أو كندا التي تشترط نحو 600 ألف دولار كندي.

 

ويحصل على الإقامة الدائمة في بعض الدول طالبوا اللجوء سواء أكان الإنساني أم السياسي، ليحصلوا بعدها على إقامة مؤقتة في بعض الدول، ومن ثم يحصل بعدها على الدائمة أو الجنسية.

 

وكان مجلس الوزراء أقر بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية، في شأن درس ما رفعه وزير الخارجية من عدم وجود ضمانات تكفل توافر السكن والمعيشة للأطفال السعوديين المقيمين في الخارج وأمهاتهم (غير السعوديات) عند عودتهم إلى المملكة، عدداً من الإجراءات من بينها أن تمنح أم الأولاد السعوديين غير السعودية إقامة دائمة في المملكة من دون كفيل، وتتحمل الدولة رسوم إقامتها، ويسمح لها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص، وتحسب ضمن نسب السعودة.

 

ومنح النظام الجديد أم الأولاد السعوديين غير السعودية أن تعامل معاملة السعودية من حيث الدراسة في التعليم العام والجامعات والعلاج في المستشفيات الحكومية.