لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 Sep 2013 01:22 PM

حجم الخط

- Aa +

تركيا تنشر قوات وأسلحة على الحدود مع سوريا

واصلت تركيا اليوم الثلاثاء (10 سبتمبر) تعزيز دفاعاتها على الحدود مع سوريا.

تركيا تنشر قوات وأسلحة على الحدود مع سوريا
صورة من أحد مخيمات اللائجين السوريين في تركيا (أرشيفية).

(رويترز) - واصلت تركيا اليوم الثلاثاء (10 سبتمبر) تعزيز دفاعاتها على الحدود مع سوريا. واستمر مئات السوريين في التدفق على الحدود على امل عبورها إلى تركيا خوفا من ضربة عسكرية أمريكية محتملة.

 

واستمرت هذا الأسبوع المناقشات في واشنطن بشأن استخدام القوة ضد سوريا لمعاقبة نظام الرئيس بشار الاسد على هجوم بالأسلحة الكيماوية الشهر الماضي. 

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الإثنين (9 سبتمبر) إنه يرى انفراجة للازمة مع سوريا بعد أن اقترحت روسيا أن تسلم حليفتها دمشق الأسلحة الكيماوية ما قد يجنبها الضربة الأمريكية.  لكن أوباما الذي تحدث إلى عدة محطات تلفزيونية ظل متشككا ومضى قدما في محاولة اقناع الكونجرس المنقسم بتأييد عمل عسكري أمريكي قائلا ان التهديد بعمل عسكري مطلوب للضغط على سوريا لتقديم تنازلات. 

 

وفي يوم استثنائي فيما يتعلق بالعمل الدبلوماسي بشأن سوريا امسكت روسيا بما يبدو انه كان مجرد كلمة عابرة وردت في تصريحات جون كيري وزير الخارجية الأمريكي لصياغة اسلوب جديد يحفظ ماء وجه جميع الأطراف. 

لكن السوريين على الحدود مع تركيا ربما يرحبون بضربة أمريكية للجيش السوري تخلصهم من نظام الأسد.  وقال سوري يدعى محمد الأحمد إنه إذا لم يهاجم اوباما سوريا سيواصل الأسد قتل الشعب السوري مشيرا إلى انهم لا يريدون ان يهاجم أوباما الشعب بل قواعد الجيش السوري. 

 

وقال سوري آخر يدعى علي عند الحدود التركية انه يريد ان يقصفهم الامريكيون ليتخلصوا من قمعهم.  وتستضيف تركيا ما يزيد على 25 في المئة من بين مليوني سوري فروا من القتال منذ مارس/آذار 2011. وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من اربعة ملايين سوري نزحوا داخل البلاد. 

وكانت أنقرة من أكبر المنتقدين لحكومة بشار الأسد وهي تؤيد بوضوح المعارضين الذين يقاتلون للإطاحة بها.