لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 Sep 2013 10:39 AM

حجم الخط

- Aa +

دعوات لرفع الحد الأدنى لأجور السعوديين

دعا خبراء اقتصاديون إلى رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص وتحديده رسمياً في التأمينات للمساعدة على الحد من البطالة وتوطين الوظائف.  

دعوات لرفع الحد الأدنى لأجور السعوديين
يدعو الخبراء إلى رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء إن خبراء اقتصاديون دعوا إلى رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص وتحديده رسمياً في التأمينات للمساعدة على الحد من البطالة وتوطين الوظائف.

 

وتسعى الحكومة السعودية إلى إيجاد البيئة المناسبة لتوطين الوظائف، وإيجاد فرص جديدة للسعوديين في القطاع الخاص ومنحهم الامتيازات التي تجعل قطاعات العمل المتعددة في المملكة جاذبة للمواطن.

 

ونقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن خبراء في الاقتصاد دعوتهم إلى رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين للخروج من إشكالية التمييز في سوق العمل، ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة لسعودة الوظائف، والحد من البطالة التي تصل نسبتها إلى أكثر من 12 بالمئة.

 

وكانت وزارة العمل السعودية اشترطت لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال.

 

يعتبر عدد من المحللين الاقتصاديين والخبراء الماليين أن مثل هذه الخطوة ضرورية لمحاربة تراجع مستوى رواتب موظفي القطاع الخاص التي تتراوح في الغالب مابين 1200 و2500 ريال للموظف.

 

ويعتبر الحديث عن تحديد الحد الأدنى للأجور حديثاً ساخن في السوق السعودية، وهو أمر قد يدفع وزارة العمل إلى الإسراع به، خاصة مع ازدياد عدد الشركات التي تدفع أجوراً يراها الاقتصاديون لا كفي لتكوين أسرة، وربما لا تكفي لتعيل الموظف لوحده.