لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 Sep 2013 10:10 AM

حجم الخط

- Aa +

التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية يساعد على توطين الوظائف في القطاع الخاص

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية يرفع معدلات التوظيف والإقبال على القطاع الخاص لما يحققه هذا النظام من رعاية للموظفين في حال الاستغناء المفاجئ عن خدماتهم لأسباب مرتبطة بحاجة العمل وتنظيماته الداخلية.  

التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية يساعد على توطين الوظائف في القطاع الخاص
وافق مجلس الشورى السعودي مؤخراً على مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء إن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية يرفع معدلات التوظيف والإقبال على القطاع الخاص لما يحققه هذا النظام من رعاية للموظفين في حال الاستغناء المفاجئ عن خدماتهم لأسباب مرتبطة بحاجة العمل وتنظيماته الداخلية.

 

وكان مجلس الشورى السعودي وافق مطلع يوليو/تموز الماضي على مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.

 

ويعد التأمين ضد التعطل عن العمل فرعاً من فروع التأمينات الاجتماعية، ويكفل تقديم التعويض للمشتركين المتعطلين عن العمل، بما يتيح رعاية العامل فترة تعطله لسبب خارج عن إرادته بتوفير حد أدنى من الدخل، ما يساعد على توطين الوظائف.

 

ويلزم مشروع النظام تطبيق أحكامه على جميع الموظفين السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن التاسعة والخمسين.

 

وقالت صحيفة "المدينة" السعودية إن اقتصاديون ومختصون أجمعوا على أن نظام التعطل عن العمل جاء ليسدّ فجوة تنظيمية، ويوفر مورداً مالياً للمنقطعين عن العمل.

 

وقال الباحث الاقتصادي نايف العيد إن "تطبيق المملكة لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل أصبح ضرورة بعدما نجحت هذه الخطوة في العديد من الدول العربية ولعل تجربة مملكة البحرين في التأمين ضد التعطل، خير شاهد على ذلك حيث تعتبر البحرين من أولى الدول العربية التي شرعت في تطبيق هذا النظام، وقد أثبتت الخطوة نجاحها في توفير الحماية الاجتماعية للباحثين عن عمل وأداة فاعلة ومؤثرة في حماية المتعطلين والداخلين الجدد في سوق العمل من انقطاع الدخل ومعاناة العوز والحاجة عند التعطل".

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن مدير موارد بشرية بإحدى شركات القطاع الخاص بالرياض، هادي الفالح إن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ساهم في القضاء على أحد أسباب عزوف وتخوف من قبل المواطنين السعوديين من الانضمام للقطاع الخاص خلال الفترة السابقة.