أزمة مهندسين في السعودية بعد تنازل 16 ألف وافد عن مهنة "مهندس"

شركات في السعودية بدأت رحلة البحث عن مهندسين لسد العجز بعد تخلي 16 ألف وافد عن مهنة "مهندس" أثناء تغيير المهنة.. وبعضهم كان يحمل شهادات مزورة.
أزمة مهندسين في السعودية بعد تنازل 16 ألف وافد عن مهنة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 24 أكتوبر , 2013

أفادت صحيفة سعودية اليوم الخميس بوجود نقص متوقع في أعداد المهندسين السعوديين لسد العجز المتوقع بعد تخلي نحو 16 ألف وافد عن مهنة مهندس أثناء تغيير المهنة خلال الأشهر الماضية.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" عن الهيئة السعودية للمهندسين إن هناك أكثر من 15 شركة هندسية ومقاولات، بدأت رحلة البحث عن مهندسين سعوديين، لسد العجز المتوقع أن يخلفه المهندسون الأجانب، مع بدء حملة التفتيش بداية العام الهجري المقبل، كاشفة عن تخلي 16 ألف وافد عن مهنة "مهندس" أثناء عمليات تغيير المهنة، بعضهم كان يحمل شهادات مزورة، وهو ما أوجد نقصاً في عدد المهندسين الحقيقيين.

 

وقال مدير العلاقات العامة في الهيئة السعودية للمهندسين عبد الناصر العبد اللطيف إن "بحث الشركات يشمل المهندسين حديثي التخرج أو من لا يملكون أي خبرة عملية".

 

وتابع إن "عدد المهندسين السعوديين الذين تقدموا للوظائف الهندسية تجاوز 800 مهندس، منهم عشر مهندسات"، قائلاً إن "عدداً منهم لديه عمل، ولكنه يبحث عن زيادة الدخل المادي من خلال الشركات الهندسية المتعطشة للمهندسين، لإنجاز مشاريعها القائمة، التي يتعثر بعضها نتيجة المهلة التصحيحية لأوضاع العمالة الوافدة".

 

وتنتهي في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني القادم المهلة الثانية التي منحها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، قبل أشهر، للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" اليومية عن العبد اللطيف إن "الهيئة أطلقت موقعها لتوظيف المهندسين السعوديين للقضاء على البطالة المنتشرة بين خريجي كليات الهندسة، بالإضافة لوضعها كحلقة وصل بين المهندسين والشركات الراغبة في توظيف مهندسين سعوديين، موضحاً أن "شركات المقاولات هي الأكثر طلباً للمهندسين السعوديين بنسبة 80 بالمئة".

 

وأضاف إن "الشركات الهندسية بكافة مناطق المملكة ستزداد حاجتها للمهندسين السعوديين خلال الأشهر المقبلة، نتيجة تسريحها عدداً هائلاً من المهندسين الأجانب المخالفين لنظام العمل والإقامة".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة