لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 8 May 2013 06:09 AM

حجم الخط

- Aa +

لافروف وكيري يتفقان على عقد مؤتمر دولي حول سورية

اتفقت روسيا والولايات المتحدة في موسكو على حث النظام السوري والمتمردين، على إيجاد حل سياسي للنزاع، وعلى تشجيع عقد مؤتمر دولي حول سورية "في أسرع وقت".

لافروف وكيري يتفقان على عقد مؤتمر دولي حول سورية
موسكو - لافروف وكيري

موسكو - أ ف ب، يو بي آي، رويترز - اتفقت روسيا والولايات المتحدة في موسكو على حث النظام السوري والمتمردين، على إيجاد حل سياسي للنزاع، وعلى تشجيع عقد مؤتمر دولي حول سورية "في أسرع وقت".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في ختام محادثات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري،  "اتفقنا على أن تشجع روسيا والولايات المتحدة الحكومة السورية ومجموعات المعارضة على ايجاد حل سياسي للنزاع". وأضاف إن "روسيا والولايات المتحدة اتفقتا أيضا على ضرورة محاولة تنظيم مؤتمر دولي حول سورية في أسرع وقت ممكن".

 

من جهته، قال كيري إن "التوصل، عن طريق التفاوض، إلى حل سياسي يضع نهاية للحرب الأهلية في سورية، سيساعد على تفادي خطر تفكك البلاد، وقد يؤثر على القرار الأميركي فيما يتعلق بتسلح المعارضة".

وقد وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لقاء نظيره الأميركي جون كيري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بـ"الإيجابي" غير أنه اشار إلى أن بعض "المشاكل" لا تزال قائمة بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء "روسيا اليوم" عن لافروف قوله، قبيل لقائه كيري "أود أن أعرب مرة أخرى عن ارتياحنا للنبرة والأجواء، التي جرى فيها الحديث بين كيري وبوتين، الذي كان مضمونه غنياً ومفيداً".
وأضاف "شعرنا أن الجانب الأميركي يسعى إلى تطوير علاقاتنا في مجال الاقتصاد ومجال الحوار السياسي والتعاون على الساحة الدولية، وهي ميول نشاركهم إياها".

 

وأعرب عن اعتقاده أن "أحد أهم الاستنتاجات من لقاء كيري والرئيس الروسي، هو وجود رغبة مشتركة في بذل كل ما في وسعنا من أجل تجاوز مخلفات الماضي بشكل نهائي، وتعزيز الثقة بين بلدينا، باعتبار أن ذلك ضمانة للشراكة المثمرة في الشؤون الدولية والثنائية بين البلدين".
إلا أن أن لافروف أشار إلى أن "بعض المشاكل لا تزال قائمة بين موسكو وواشنطن"، مؤكداً أن "الدولتين ستحلاها تدريجياً بفضل وجود مثل هذه الميول".

وكانت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية نقلت عن كيري، قوله خلال لقائه بوتين، "إننا نواجه عدداً كاملاً من المهام التي يتطلب تحقيقها التعاون نفسه الذي شهدته الحرب العالمية الثانية".