لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 31 May 2013 08:56 AM

حجم الخط

- Aa +

إثيوبيا تعلن نجاح عملية تحويل مجرى النيل الأزرق

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، إن عملية تحويل مجرى النيل الأزرق تمت بنجاح بهدف السماح بإنشاء سد النهضة الإثيوبي، وأن مياه النهر ستعود إلى مسارها الطبيعي بعد الانتهاء من إنشاء السد.

إثيوبيا تعلن نجاح عملية تحويل مجرى النيل الأزرق
سد النهضة الأثيوبي

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، إن عملية تحويل مجرى النيل الأزرق تمت بنجاح بهدف السماح بإنشاء سد النهضة الإثيوبي، وأن مياه النهر ستعود إلى مسارها الطبيعي بعد الانتهاء من إنشاء السد، وفقاً لـ"بوابة الشروق".


 

ونقلت الوزارة، في بيان بثته في موقعها الإلكتروني، مساء أول أمس، عن نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين، والذي يرأس أيضا "مجلس تنسيق إسهامات الجمهور في بناء السد"، قوله إن عملية تحويل مسار النهر تمت بنجاح كامل.

  

وأشار رئيس شركة الكهرباء الإثيوبية مهريت دبيبي، إلى أن مشروع سد النهضة يحظى بأهمية كبيرة في تلبية الاحتياجات المتزايدة لإثيوبيا على الطاقة، موضحا أن الحكومة تسعى إلى توليد 8 آلاف ميجاوات من الطاقة بنهاية خطة النمو والتحول الخمسية التي تنتهي في عام 2015، معلناً عن انتهاء أكثر من 20% من إنشاءات هذا السد، الذي سينتج 6 آلاف ميجاوات من الطاقة عند اكتماله ويخزن 74 مليار مترا مكعبا من المياه.

 

من جانبه، أشار وزير المياه والطاقة الإثيوبي اليمايهو تجنو، إلى أن عملية إنشاء السد تنفذ بطريقة تحافظ على المصالح المشتركة لدول حوض النيل، وقال إن هذا المشروع سيعزز التعاون والتكامل الاقتصادي، ولن يلحق أي أضرار بدول المصب.