لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 27 May 2013 12:42 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تؤكد: المهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة تشمل العمالة البنجلاديشية

أكدت وزارة العمل السعودية أن المهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة في المملكة العربية السعودية تشمل العمالة البنجلاديشية عكس ما أشيع في وقت سابق.  

وزارة العمل السعودية تؤكد: المهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة تشمل العمالة البنجلاديشية
العمالة البنجلاديشية في السعودية ضمن المهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة.

أكدت وزارة العمل السعودية أن المهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة في المملكة العربية السعودية تشمل العمالة البنجلاديشية عكس ما أشيع في وقت سابق.

 

وكانت مصادر في وزارة العمل قالت في وقت سابق إن المهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة في المملكة لنظام الإقامة لا تشمل العمالة البنجلاديشية التي تقدر بنحو 1.2 مليون وافد.

 

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد أمر يوم 6 أبريل/نيسان الماضي، بإعطاء مهلة ثلاثة أشهر للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم، على خلفية حملات تفتيش حكومية أسفرت عن ترحيل آلاف المخالفين وهو ما أثار مخاوف عدد كبير من المخالفين العاملين في المملكة التي يوجد بها أكثر من تسعة ملايين وافد توفر تحويلاتهم النقدية دعماً لاقتصادات بلدانهم وفي مقدمتها الهند وباكستان والفلبين وبنجلادش واليمن والسودان ومصر.

 

وأكد وزير العمل السعودي عادل فقيه أنه لا يوجد استثناءات لبعض الجنسيات للاستفادة من مهلة التصحيح مثل العمالة البنجلاديشية، قائلاً إن المهلة متاحة لجميع الجنسيات بما فيها البنجلاديشية.

 

وقال الوزير عادل فقيه في مؤتمر صحافي عقد صباح أمس الأحد في مدينة جدة إن أعداد العمالة الذين توافدوا على مكاتب العمل منذ بداية الفترة التصحيحية وحتى الآن، لم تحدد بعد، موضحاً أن وزارتي العمل والداخلية ستصدران اعتباراً من الأسبوع المقبل بياناً عن أعداد العمالة التي تصحح أوضاعها كل أسبوعين.

 

وذكرت مصادر في مطلع أيار/مايو الجاري إن عدد العمالة البنجلاديشية في السعودية تجاوز 1.2 مليون عامل بعد أن أصدرت وزارة العمل قراراً بإيقاف إصدار تأشيرات الاستقدام من بنجلاديش لكل المهن والتخصصات منذ العام 2008.

 

وتقول تقارير إن قراراً مرتقباً من وزارة العمل يسمح للعمالة البنجلاديشية بالنقل إلى كفيل آخر لـ "فترة محدودة" خلال الشهرين المقبلين بهدف تعديل أوضاعها بعد أن تزايدت أعداد العمالة التي لم تستطع تجديد إقاماتها بسبب وصول منشآت كفلائها إلى اللون الأحمر ببرنامج "نطاقات" الذي يسعى إلى توطين العمالة.

 

وكانت مصادر في وزارة العمل ذكرت في وقت سابق إن وزارة العمل ستصدر استثناءات وآليات تتعلق بعدد من المنشآت يتم من خلالها تسهيل تصحيح أوضاع المنشآت المخالفة لنظام العمل خلال المهلة التي منحها الملك عبد الله لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة.

 

يذكر أن السعودية -أكبر اقتصاد عربي- تصدرت الدول العربية باحتلالها المركز الثالث عالمياً بين الدول المصدرة للتحويلات النقدية إلى البلدان النامية بمبلغ 106.5 مليار ريال، وفقاً لتقرير للبنك الدولي، وكان نصيب العمالة البنجلاديشية نحو 15 بالمائة من إجمالي تلك التحويلات.