لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 24 May 2013 11:47 AM

حجم الخط

- Aa +

أوباما يرفع القيود عن نقل معتقلي غوانتانامو إلى اليمن وصنعاء ترحب

رحبت صنعاء بقرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الخميس، والذي تضمن رفع القيود عن نقل المعتقلين اليمنيين في سجن غوانتانامو في كوبا إلى بلادهم .

أوباما يرفع القيود عن نقل معتقلي غوانتانامو إلى اليمن وصنعاء ترحب
معتقل خليج غوانتانامو في كوبا.

رحبت صنعاء بقرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الخميس، والذي تضمن رفع القيود عن نقل المعتقلين اليمنيين في سجن غوانتانامو في كوبا إلى بلادهم بحسب أنباء موسكو.

 

 

وقال المتحدث باسم السفارة اليمنية في واشنطن محمد الباشا في بيان إن "حكومة اليمن ترحب بخطاب وخطوات الرئيس أوباما اليوم (أمس الخميس) ... خصوصا قرار الإدارة رفع القيود عن نقل معتقلين إلى اليمن".  وأضاف أن  صنعاء "ستتابع كل المراحل الضرورية للتأكد من عودة معتقليه في شكل آمن وستواصل العمل على إعادة تأهيلهم تدريجا وإعادة دمجهم في المجتمع".  وكان النواب الأميركيون أقروا في كانون الأول/ديسمبر 2010 قانونا يحظر نقل أي من معتقلي غوانتانامو إلى الأراضي الأميركية.  كما فرضت شروط قاسية على عودة هؤلاء إلى بلدانهم الأم، إذ على السلطات في تلك البلدان أن تخضع المعتقلين السابقين للمراقبة وتمنعهم من المشاركة في أنشطة "إرهابية". 

 

 

وأعلن الرئيس الأميركي، أمس الخميس، إستراتيجية  إداراته الجديدة لمكافحة الإرهاب، تتضمن  تدابير جديدة لإغلاق معتقل غوانتانامو الشهير، ورفع القيود عن نقل معتقلين في سجن غوانتانامو في كوبا إلى اليمن، منبها إلى أن "ملف كل من هؤلاء المعتقلين ستتم دراسته على حدة".  وانتقد أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأميركي إستراتيجية أوباما الجديدة حول الإرهاب ومعتقل غوانتانامو.   وقال السيناتور الجمهوري جون ماكين في مؤتمر صحافي "لا نزال نجد أنفسنا في نزاع طويل وصعب مع القاعدة"، معتبرا أن ما أعلنه أوباما يعكس "درجة لا تصدق من انعدام الواقعية".

 

 

 

  وأضاف ماكين أن "القاعدة تنمو في كل مكان، في الشرق الأوسط ومالي واليمن"، منتقدا قسما من الخطاب اعتبر فيه أوباما أن خطر الإرهاب يتراجع في الولايات المتحدة.  من جانبه أكد النائب ساكسبي شامبليس العضو في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب رفضه الشديد لهذا التدبير واصفا المعتقلين في غوانتانامو بأنهم "قتلة"..  وتساءل  "هل أظهر اليمن قدرة أكبر على مراقبة هؤلاء الأفراد؟ على الإطلاق. إذا تم نقل هؤلاء الأفراد إلى اليمن فهذا يعني الإفراج عنهم".