لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 May 2013 06:09 AM

حجم الخط

- Aa +

توحيد المخالفات المرورية بالخليج.. والبرقع يسبب المخالفة

تسعى دول مجلس التعاون الخليجي لتوحيد مخالفات المرور وربطها إلكترونياً وغطاء الوجه (البرقع) يوقع الخليجيات في مخالفة.

توحيد المخالفات المرورية بالخليج.. والبرقع يسبب المخالفة
تغطية الوجه بحجاب يعوق التعرف على قائد المركبة.

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء إن دول مجلس التعاون الخليجي تسعى لتوحيد مخالفات المرور وربطها إلكترونياً وجاء في مسودة المشروع أن غطاء الوجه (البرقع) يوقع الخليجيات في مخالفة.

 

وقال رئيس وفد دولة الكويت العميد صالح الناجم خلال لقاء مديري المرور بدول مجلس التعاون لدول الخليج بجدة يوم أمس الإثنين إن الوفود تسعى لتوحيد "المخالفات" على قائدي المركبات داخل دول المجلس إلى 339 تهمة موحدة وربطها الكترونياً.

 

ونقلت صحيفة "اليوم" السعودية عن "الناجم" أن الوفود تسعى أيضاً إلى ربط رخص القيادة وملكية المركبات والصيانة الفنية والمخالفات للقضاء على التزوير، موضحاً أن المرحلة الثانية تتمثل في ربط هذه المخالفات الكترونياً بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كانت المخالفات في السابق عبارة عن مراسلات بين الدول حيث يضيع بعضها ويؤخر بعضها الآخر وبالتالي تسقط على المخالف بسبب انتهاء المهلة القانونية.

 

ونفى أن يكون هناك توحيد للعقوبات المادية بسبب اختلاف دخل الفرد بين دول الخليج.

 

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفقتا على الربط التجريبي لرصد المخالفات المرورية بين الدولتين كمرحلة أولى على أن يتم ربط كافة دول مجلس التعاون الخليجي بعد التأكد من نجاح الربط في المرحلة الأولى.

 

وقالت الصحيفة اليومية إنه يمكن للمواطن الخليجي بعد إقرار الربط، دفع المخالفة المسجلة عليه في أي دولة من دول المجلس داخل دولته عندما يعود، دون مطالبته بها ، كما يمكنه استخراج الرخصة والاستمارة من أي مركز مروري بدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وأضافت الصحيفة إن نظام توحيد المخالفات الخليجية سيشمل كافة المخالفات المرورية الممكنة والتي قد يرتكبها قائد السيارة لتقليل الحوادث المرورية بقدر الإمكان والتي تكبد دول الخليج حوالي 1.9 مليار دولار سنوياً تمثل ما نسبته 3.7 بالمئة من إجمالي الخسائر العالمية.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلاثاء إن مسودة مشروع الدليل الموحد لتصنيفات المخالفات المرورية في دول مجلس التعاون الخليجي التي أعدتها وقدمتها شرطة سلطنة عُمان في الاجتماع الثلاثين للمديرين العامين للمرور بدول مجلس التعاون الخليجي أمس الإثنين قسمت المخالفات المرورية إلى 14 تصنيفاً؛ منها ما يخص قيادة المرأة للسيارة، حيث اعتبرت مسودة مشروع الدليل أن قيادة المرأة للمركبة بغشاء الوجه أو البرقع مخالفة مرورية، كما أن تغطية الوجه بحجاب يعوق التعرف على قائد المركبة.