لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 18 May 2013 05:04 AM

حجم الخط

- Aa +

تقدّم السعودي لفيزا إلى أمريكا لا يتعدى 10 أيام فقط

ذكر تقرير إنه بات بإمكان السعودي الراغب بالسفر إلى الولايات المتحدة استخراج الفيزا خلال 10 أيام.

تقدّم السعودي لفيزا إلى أمريكا لا يتعدى 10 أيام فقط
بلغ عدد المبتعثين السعوديين في أمريكا حوالي 47 ألف مبتعث.

ذكر تقرير اليوم السبت إنه بات بإمكان السعودي الراغب بالسفر إلى الولايات المتحدة استخراج الفيزا خلال 10 أيام.

 

ويتعرض عدد من المبتعثين السعوديين في أميركا إلى إلغاء تأشيراتهم بشكل مفاجئ، دون إبداء الأسباب من طرف الخارجية الأميركية. كما يفرض على السعوديين الراغبين بالسفر إلى الولايات المتحدة الكثير من القيود والمعوقات.  

 

وبلغ عدد المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية -أواخر 2011- حوالي 47 ألف مبتعث في حين بلغ عدد مرافقيهم 70 ألفاً وتمثل الطالبات 30 بالمئة من العدد الإجمالي المبتعث. في حين أعلنت السعودية منتصف فبراير/شباط الماضي أن إجمالي عدد طلابها المبتعثين في ما نحو 26 دولة حول العالم بلغ 150 ألف طالب وطالبة ويصل عددهم مع عائلاتهم ومرافقيهم إلى 300 ألف.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن القنصل الأميركي بالظهران جوي هود إن التقدم للحصول على الفيزا الأميركية قبل سنتين كان يستغرق شهرين أو أكثر للحصول على موعد للمقابلة الشخصية، ولكن في الفترة الأخيرة أصبح في استطاعة المواطن السعودي الراغب في السفر إلى أميركا أن يتقدم ويستخرج الفيزا في غضون عشرة أيام أو أقل في كل من الرياض وجدة والظهران، وذلك في إطار تسهيل إجراءات الفيزا للمسافرين وتعزيز العلاقات بين البلدين.

 

وقالت الصحيفة اليومية إن القنصل الأمريكي تنصل من الرد على سؤال حول القيود التي تمارس مع المواطن السعودي أثناء طلبه الدخول للأراضي الأميركية، وقال هود: "اسألوا واشنطن"، في حين أكد أن العلاقة بين السعودية وأميركا ليست علاقة حكومة مع حكومة فقط، ولكن شعب مع شعب، من خلال تبادل الخبرات والدورات والتعليم والاستفادة سواء من الشعب السعودي أو الشعب الأميركي.

 

وقال القنصل "إنني سعيد عندما سمعت أن هناك أكثر من 100 ألف سعودي وسعودية بالولايات المتحدة الأميركية (طلاب وأفراد عائلة)، وهو رقم لا شك يعزز العلاقات بين البلدين".

 

يذكر أن المقبولين في برنامج العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي يحصلون على راتب شهري، كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.

 

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند.