لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 15 May 2013 01:37 PM

حجم الخط

- Aa +

حركتا حماس وفتح تتفقان على تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون ثلاثة اشهر

اتفقت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتنظيم انتخابات متزامنة مع ذلك، وهما نقطتان اساسيتان في اتفاق المصالحة بين الحركتين.

حركتا حماس وفتح تتفقان على تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون ثلاثة اشهر
مسؤول ملف المصالحة في حركة حماس موسى ابو مرزوق

اتفقت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتنظيم انتخابات متزامنة مع ذلك، وهما نقطتان أساسيتان في اتفاق المصالحة بين الحركتين، بحسبما أعلنت مصادر متطابقة.

 

 

وتم التوصل الى الاتفاق خلال اجتماع عقد مساء الثلاثاء في مقر المخابرات المصرية بين مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الاحمد ونظيره في حركة حماس موسى ابو مرزوق.

 

 

 

ووفقا لموقع فرانس 24، قال عزام الاحمد لاذاعة صوت فلسطين "يتعين علينا اتخاذ اجراءات فورية للموافقة على القانون الانتخابي للمجلس الوطني الفلسطيني بالاضافة الى تحديد موعد للانتخابات". مضيفا ""قلنا بانه يجب تنفيذ كافة الاجراءات في غضون ثلاثة اشهر".

 

 

وأكد المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري لوكالة فرانس برس أنه تم الاتفاق بين الحركتين على "انجاز جميع ملفات المصالحة خلال ثلاثة اشهر بما فيها حكومة الوحدة الوطنية والتحضير لانجاز ملف الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني".

 

 

من جهته، قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح امين مقبول أنه "تم الاتفاق على تأجيل اصدار المرسومين" اللذين يفترض ان يصدرهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول تشكيل الحكومة واجراء انتخابات تشريعية.

 

 

وقال مقبول "ما تم الاتفاق عليه هو استمرار المشاورات لانجاز القوانين الخاصة بالانتخابات بما لا يزيد عن ثلاثة اشهر حتى يتسنى للرئيس اصدار مرسومين للانتخابات وتشكيل الحكومة".

 

 

وكان عباس أعلن في 27 من ابريل الماضي اطلاق مشاورات لتشكيل حكومة جديدة عقب استقالة رئيس وزرائه سلام فياض في 13 من ابريل الماضي.

 

وأبرم اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة في 27 ابريل 2011 إلا أن معظم بنوده ظلت حبرا على ورق.