لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 13 May 2013 12:34 PM

حجم الخط

- Aa +

قطر طلبت 5% فوائد لسنداتها ومصر ترفض بعض الشروط

كشف مسؤول بارز بالبنك المركزي، رغبة قطر في الحصول على سعر فائدة بواقع 5% على أموالها، التي ستكتتب بها في السندات الدولارية، والتي وصلت، الخميس الماضي، بقيمة 3 مليارات دولار، وسيتم ربطها كوديعة لحين طرح السندات.

قطر طلبت 5% فوائد لسنداتها ومصر ترفض بعض الشروط
البنك المركزي المصري

كشف مسؤول بارز بالبنك المركزي، رغبة قطر في الحصول على سعر فائدة بواقع 5% على أموالها، التي ستكتتب بها في السندات الدولارية، والتي وصلت، الخميس الماضي، بقيمة 3 مليارات دولار، وسيتم ربطها كوديعة لحين طرح السندات، وفق ما ورد بصحيفة "المصري اليوم".


 

وأشار المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن نجاح المفاوضين من البنك المركزي، ووزارة المالية، بالنزول بالسعر إلى 3.5% لأجل 3 سنوات، وخفض 1.5% من العائد المطلوب من قطر بواقع 5%، وكذا رفض شروط أخرى للحصول على الأموال.

 

من جانبه قال محسن رشاد، رئيس قطاع المؤسسات الدولية والعلاقات الإقليمية بالبنك العربي الأفريقى الدولي، إنه لا يجوز المقارنة بين العائد على السندات القطرية، والعائد على الودائع الدولارية محليا، بالنظر إلى تأمين المخاطر السيادية .

 

وأوضح «رشاد» أنه لا تجوز المقارنة بين العائد المذكور وأسعارالفائدة، التي تتداولها البنوك مع بعضها البعض، والتي تنخفض عادة عن السعر الذي تقترض به الدولة من الخارج.

 

وعلى صعيد الأوساط المالية والمصرفية، أكد مراقبون ومصرفيون أن سعر العائد المتفق عليه بين الحكومتين المصرية والقطرية على السندات الأخيرة مميز وجيد، في ظل تراجع مؤشرات الاقتصاد.