لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 May 2013 10:11 AM

حجم الخط

- Aa +

زيادة ميزانية الرئاسة المصرية 40 مليون جنيه عن عهد مبارك

يركز حزب الحرية والعدالة فى المناقشات خلال الجلسات على الأجور وتخفيض دعم المواد البترولية لسد عجز الموازنة، بينما يزيد من ميزانية رئاسة الجمهورية فى عهد «مرسى» لـ330 مليون جنيه، بل الكارثة أن ميزانية مجلس الوزراء زادت من 126 مليون جنيه لـ148 مليون، والواضح أن ترشيد الإنفاق الحكومى يأتى على حساب الفقراء ولمصلحة الرئاسة.  

زيادة ميزانية الرئاسة المصرية 40 مليون جنيه عن عهد مبارك
الرئيس محمد مرسي

كشفت مصادر بمجلس الشورى عن ارتفاع ميزانية رئاسة الجمهورية فى عهد الرئيس محمد مرسى لـ330 مليون جنيه و239 ألف جنيه، مقابل 252٫6 مليون جنيه فى موازنة 2009/2010 آخر موازنة فى عهد حسنى مبارك الرئيس السابق، وفق ما ورد بصحيفة "الوطن".

 


وأوضحت المصادر، أن الموازنة العامة عن العام المالى 2013/2014 حملت الكثير من الغرائب، منها أن موازنة مجلس الشعب غير الموجود فى الأساس زادت من 347 مليون جنيه فى 2012/2013 لـ382 مليوناً، فضلاً عن زيادة ميزانية مجلس الشورى من 151 مليون جنيه لـ168 مليوناً، وأضافت أنه من الغرائب أيضاً زيادة ميزانية المجالس القومية المتخصصة التى تتبع الرئاسة، رغم إعلان الإخوان وحزبها «الحرية والعدالة» رغبتهم فى إلغائها.

 

وقال عبدالحليم الجمال، وكيل لجنة الشئون المالية والاقتصادية وعضو الهيئة البرلمانية بمجلس الشورى، إنه وقف مذهولاً طويلاً أمام موازنة رئاسة الجمهورية، حيث بلغت فى 2012/2013 حوالى 290 مليون جنيه إبان حكم المجلس العسكرى، زادت فى عهد الرئيس مرسى بمقدار 40 مليوناً لتصل لـ330 مليون جنيه.

 

متسائلاً: أين ترشيد الإنفاق؟، مضيفاً: «لا يمكن أن تكون موازنة الرئاسة فى العهد الحالى أكبر من حجم موازنة الرئاسة فى العهد السابق، فهذا أمر غريب حدوثه بعد الثورة، ولا يمكن أن يمر».

 

وأضاف أن حزب الحرية والعدالة يركز فى المناقشات خلال الجلسات على الأجور وتخفيض دعم المواد البترولية لسد عجز الموازنة، بينما يزيد من ميزانية رئاسة الجمهورية فى عهد «مرسى» لـ330 مليون جنيه، بل الكارثة أن ميزانية مجلس الوزراء زادت من 126 مليون جنيه لـ148 مليون، والواضح أن ترشيد الإنفاق الحكومى يأتى على حساب الفقراء ولمصلحة الرئاسة.

 

مشدداً على أنه سيطلب مناقشة موازنة الرئاسة والحكومة فى الاجتماعات المقبلة، وقال: «لا نريد أن يأخذنا حزب الحرية والعدالة لدهاليز بعيدة تؤدى لتحميل المواطن البسيط أعباء جديدة»، وانتقد ضعف موازنة جهاز تنمية سيناء التى بلغت 29 مليون جنيه فقط، وقال: «هذا لا يحقق شيئاً، مما يكشف أنه لا توجد إرادة سياسية لتنمية سيناء».