لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 11 May 2013 09:47 AM

حجم الخط

- Aa +

محذراً من ارتفاع سعر القمح من 80 هللة إلى 5 ريال.. فلكي سعودي: "أسبوع المطر" عوض استهلاك 74 عاماً

حذر باحث فلكي سعودي مزارعي السعودية من عدم زراعة القمح داخل المملكة الصحراوية ومن ارتفاع أسعار القمح من 80 هللة حالياً إلى 5 ريالات في حال عدم الزراعة.

محذراً من ارتفاع سعر القمح من 80 هللة إلى 5 ريال.. فلكي سعودي: "أسبوع المطر" عوض استهلاك 74 عاماً
حذر الباحث السعودي من ارتفاع سعر القمح من 80 هللة إلى 5 ريالات.

حذر باحث فلكي سعودي مزارعي المملكة العربية السعودية من عدم زراعة القمح داخل المملكة الصحراوية ومن ارتفاع أسعار القمح من 80 هللة حالياً إلى 5 ريالات في حال عدم الزراعة.

 

ورداً على تصريحات وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين التي يطالب فيها بوقف الزراعة لتأثيرها على منسوب المياه في المملكة الفقيرة بالمياه، نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم السبت عن الباحث العلمي بالمركز الوطني للفلك عبد العزيز سلطان الشمري قوله إن تصريح الوزير "خطأ فادح" وسوف يندم عليه الجميع في حال تطبيقه، مسجلاً بذلك "موقفاً ضدياً تجاه تصريحات" الوزير".

 

وكانت السعودية، قد تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في 2008، وتهدف للاعتماد على الاستيراد بنسبة 100 بالمئة بحلول 2016 لتوفير المياه.

 

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إن تلك القناعة لدى الباحث، تأتي بعد الأمطار التي هطلت على جميع مناطق السعودية -مؤخراً- فيما بات يعرف بـ "الظاهرة البيضاء".

 

وشهدت السعودية، أواخر أبريل/نيسان الماضي، أمطاراً غزيرة لعدة أيام، تحولت إلى سيول سقط ضحيتها أكثر من 16 قتيلاً.

 

ونقلت الصحيفة عن الباحث في ورقة عمل قدمها عن الأمن المائي على هامش المؤتمر السابع للجمعية السعودية للعلوم الزراعية قوله إن الأمطار التي هطلت على المملكة غذت التكوين المائي والمعروف بـ "الساق"، وأن ما هطل منها تحديدا في كل من تثليث والحريق والحوطة والأفلاج ووادي الدواسر، عوض الكميات المستهلكة منذ 74 سنة.

 

وخلص الباحث إلى أن مياه المنطقة "متجددة" وليست "مستدامة"، "ومن يقول إنها مستدامة ليس لديه أي دليل علمي على ذلك". فيما أشار إلى وجود دراسة فرنسية عملت قبل 25 سنة عن وفرة المياه بالمملكة وتساءل أين ذهبت هذه الدراسة؟، فيما وجه رسالة للمزارعين قائلاً فيها "ازرعوا، فسوف يكون سعر القمح 5 ريالات بدلا عن 80 هللة".