لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 4 Mar 2013 06:53 AM

حجم الخط

- Aa +

إطلاق صندوق المؤسسات المصري الأمريكي بقيمة 60 مليون دولار

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم المباشر لمحركات رئيسية للتغيير الديمقراطي في مصر، معلنا عن إطلاق صندوق المؤسسات المصري الأمريكي بدفعة أولى بمبلغ 60 مليون دولار الآن، ترتفع إلى 300 مليون دولار في السنوات المقبلة

إطلاق صندوق المؤسسات المصري الأمريكي بقيمة 60 مليون دولار
وزير الخارجية الأمريكية جون كيري

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم المباشر لمحركات رئيسية للتغيير الديمقراطي في مصر، بما في ذلك رجال الأعمال والشباب في مصر، معلنا اليوم عن إطلاق صندوق المؤسسات المصري الأمريكي بدفعة أولى بمبلغ 60 مليون دولار من الحكومة الأمريكية الآن، ترتفع إلى 300 مليون دولار في السنوات المقبلة، في ظل العمل مع الكونجرس الأمريكي لتمويل هذا الصندوق وغيره من البرامج الأخرى، وفقاً لصحيفة "الدستور الأصلي".


 

وقال كيري في بيان وزعته الخارجية الأمريكية في واشنطن اليوم، في أعقاب زيارة الوزير لمصر على مدى يومين، إن الرئيس باراك أوباما كان قد تعهد في مارس 2011 بدعم أمريكي بمبلغ مليار دولار لدعم ثورة مصر الديمقراطية، مشيرا إلى أن هذا يعكس التزام الولايات المتحدة بدعم مصر ومستقبلها بقوة كدولة ديمقراطية تقودها أعمال تجارية وشركات قوية ومنظمات غير حكومية نابضة بالحياة، ومشاركة سياسية كاملة وحريات شاملة، مشيرا إلى أن هذا المستقبل كان صعبا بشكل واضح، ولازالت هناك حاجة إلى الكثير من العمل.

  

وأوضح الوزير الأمريكي أن الولايات المتحدة ستقوم باستثمارات كذلك في شباب مصر بتمويل مبادرة للتعليم العالي لمساعدة الطلاب، وبخاصة من النساء، على الحصول على دراسات جامعية ودراسات عليا في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والأعمال التجارية.

 

 وأضاف كيري: "إننا نقوم أيضا بتعديل برنامجنا للمناطق الصناعية المؤهلة بهدف المساعدة في زيادة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة، ومن خلال السماح بدخول صادرات من المزيد من الشركات المصرية إلى هذه المناطق المعفاة من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة، فإننا سنعمل على تحفيز النمو وتعميق شراكتنا ومساعدة مصر على إضافة الآلاف من فرص العمل".

 

ونوه بأنه "في ضوء احتياجات مصر الملحة، وتأكيد الرئيس محمد مرسى أنه يخطط لاستكمال عملية التعامل مع صندوق النقد الدولي، فقد أبلغته بأن الولايات المتحدة ستقدم الآن أول 190 مليون دولار من تعهدنا بمبلغ 450 مليون دولار لدعم الميزانية في إطار جهود حسن النية لمحاولة حفز الإصلاح ومساعدة الشعب المصري في هذا الوقت العصيب".

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن "الولايات المتحدة يمكن وتريد أن تقوم بالمزيد.. مشيرا إلى أن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي سيتطلب بذل المزيد من الجهود من جانب الحكومة المصرية ودعم واسع للإصلاح من جانب جميع المصريين.. وعندما تتخذ مصر خطوات صعبة لتعزيز اقتصادها وبناء الوحدة السياسية والعدالة، فإننا سنعمل مع الكونجرس على تقديم دعم إضافي.. وسوف تطلق هذه الخطوات أيضا استثمارات القطاع الخاص المطلوبة بشدة ومساعدة مالية أوسع نطاقا".